قائد الجيش اللبناني : الحرب ضد الإرهاب مفتوحة

  • 87
قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي

أكد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي إن الحرب ضد ما وصفه بالإرهاب والإرهابيين مفتوحة، خصوصاً أنه يتهدد كل اللبنانيين ولا يستثني أحداً منهم، مشدداعلى أنه لا تهاون مع المجموعات الإرهابية ومع كل من يحاول أن يشكل ملاذاً آمناً لها.

وأعرب قهوجي في تصريح لجريدة السفير اللبنانية عن ارتياحه للإجراءات الحدودية الأخيرة لمنع استهداف المدنيين اللبنانيين في المناطق الحدودية أو في الداخل اللبناني، مشددا على أن أي استهداف للجيش وباقي الأجهزة الأمنية هو استهداف للسلم الأهلي، وبالتالي لن يقف الجيش مكتوف اليدين.

وشدد قهوجي على أهمية بقاء العسكريين في حالة تأهب دائم لمواكبة كل الاستحقاقات وفي الأولوية منها استحقاق تحصين الاستقرار والأمن، مؤكدا ضرورة استفادة اللبنانيين من المناخ الدولي والعربي الداعم للاستقرار، وخير دليل هو الهبة السعودية والمؤتمر الدولي الذي سيعقد في روما وما سيصدر عن القمة العربية من قرارات تدعم الجيش.

وأكد قهوجي أن الجيش لم ولن يتردد في حماية أبناء طرابلس من دون استثناء، لكن الحل ليس بالدماء، بل بوضع خطة عسكرية ـ امنية ـ تنموية شاملة وبوقف أبواق التحريض الطائفي والمذهبي بكل أنواعها.

وذكرت صحيفة السفير أن قيادة الجيش اللبنانية ستواكب عملية ترجمة الهبة السعودية وبدء تسليم الفرنسيين دفعات الأسلحة المتفق عليها، بطلب تطويع حوالي خمسة آلاف عسكري جديد في صفوف الجيش اللبناني. كما ستلح على أهمية سد المناصب الكثيرة الشاغرة في المجلس العسكري.

كما علمت الصحيفة أن باقي المؤسسات الأمنية، وخصوصاً المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي والمديرية العامة للأمن العام، ستطلب تطويع أعداد من العسكريين.