• الرئيسية
  • الأخبار
  • وكيل "صناعة البرلمان": الرمال السوداء مصدر حيوي وستدر للدولة مليارات الجنيهات

وكيل "صناعة البرلمان": الرمال السوداء مصدر حيوي وستدر للدولة مليارات الجنيهات

  • 51
مجلس النواب

قال النائب محمد الزينى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن الرمال السوداء تعد مصدرا من مصادر الدخل المصرى، وفى القريب العاجل ستكون من أهم المواد التى تدر دخلا للخزانة العامة للدولة.


وأوضح الزينى، أن الدولة وضعت خطة للاستفادة من الرمال السوداء الموجودة فى عدد من الأماكن على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال توقيع عقد شراكة مع إحدى الشركات لبحث سبل الاستفادة منها، موضحا أنها تابعة لهيئة الطاقة الذرية، وذلك لاحتواء هذه الرمال على عناصر هامة جدا تدخل فى صناعة الكثير من المعدات ولها الكثير من الاستخدامات.


وكان النائب بدير عبد العزيز، تقدم بطلب إحاطة لوزير الصناعة، بشأن عدم استغلال الرمال السوداء بمنطقة ساحل البرلس بكفر الشيخ، واستخلاص المعادن منها، مؤكدا على أنها ستدر لمصر أكثر من 100 مليار دولار سنويا حال تصديرها فى صورة مادة خام.


وطالب عبد العزيز فى طلبه بحضور هيئة الطاقة النووية مع وزير الصناعة وذلك لأن الموضوع يتعلق بالهيئة أيضا، موضحا بان هناك إحدى الشركات الصينية التى عرضت تصدير الرمال مقابل الحصول على نسبة معينة وهى التى اعدت دراسات تفيد بان المردود سيتجاوز الـ100 مليار جنيه سنويا، منتقدا تجاهل الحكومة لأكثر من 11 موقع بها رمال سوداء فى مختلف أنحاء الجمهورية.