قابيل: مصر حريصة على تعزيز التعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقى

  • 47
طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة المصرية على تعزيز أطر التعاون المشترك مع الاتحاد الأفريقي بهدف تحقيق الأمن والسلم بجميع الدول الأعضاء بالاتحاد، مشيرًا الى التنسيق المستمر بين مصر والاتحاد فى مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك بحاضر ومستقبل القارة الأفريقية.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع وفد الاتحاد الأفريقي برئاسة الدكتور دونالد كابيروكا، المبعوث الرسمي للاتحاد لصندوق السلام، الذى يزور القاهرة حاليًا على رأس وفد رفيع المستوى لبحث عدد من الموضوعات المهمة المطروحة على جدول أعمال الاتحاد الأفريقى حاليًا.

وقال الوزير، إن الحكومة ملتزمة بدعم الاتحاد الأفريقى فى إطار جهوده الرامية لتحقيق السلام والقضاء على الإرهاب بمختلف الدول الأفريقية، مشيرًا إلى أن الاتحاد يمثل المنصة الرئيسية وحلقة الوصل التى تربط مختلف الدول الأفريقية وتدافع عن حقوقها وتفى بالتزاماتها إقليميًا ودوليًا.

وأضاف أن صندوق الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي يقوم بدور محورى ويحقق أهدافا نبيلة داخل القارة السمراء، مشيرًا إلى التزام الحكومة المصرية الكامل بدعم جميع أنشطة الصندوق بما يصب فى مصلحة جميع الدول الأفريقية ويحقق الاستقرار لجميع الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقى.

وتابع الوزير أن مصر ودول الاتحاد الأفريقى ترتبط بعلاقات تاريخية ووثيقة قائمة على تحقيق المصلحة المشتركة وتنسيق المواقف التشاورية والتفاوضية المتعلقة بمختلف القضايا المطروحة قاريًا وإقليميًا ودوليًا، مشيرًا إلى أن تعزيز التعاون مع دول القارة السمراء يأتى على رأس أولويات الحكومة المصرية بهدف تعزيز العلاقات الثنائية التى تربط مصر بدول القارة واستعادة مصر لدورها المحورى والريادة بالقارة الأفريقية.