البترول: إنتاج 151 ألف برميل خام و800 مليون قدم مكعب غاز يوميًا في 2018

  • 45
حقول بترول

أكد المهندس خالد موافي، رئيس شركة "خالدة للبترول"، أن الشركة تخطط خلال عام 2017/2018 لحفر 53 بئرًا تنموية و38 بئرًا استكشافية، باستثمارات حوالي 800 مليون دولار، لتساهم في تعظيم الإنتاج الذي من المقدر أن يتجاوز الـ 151 ألف برميل يوميًا من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز و800 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

كما أكد رئيس شركة خالدة، خلال تفقد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، حقول شركة "خالدة للبترول" بمنطقة الصحراء الغربية لمتابعة سير العمل في المواقع البترولية، وفق بيان لوزارة البترول أمس، الأحد، استمرار نجاح عمليات الاستكشاف خلال عام 2016/2017 نتيجة الجمع بين مفاهيم جديدة للاستكشاف وإعادة المعالجة السيزمية ثلاثية الأبعاد، حيث حققت الشركة 8 اكتشافات بترولية جديدة بنسبة نجاح 62% من أهمها "منيس وشرق سكوربيون وبرافو وغرب هيرونيفر" والتي أضافت احتياطيات جديدة تقدر بأكثر من 3 ملايين برميل زيت خام. 

وقال موافي إن إجمالي إنتاج الشركة من الزيت الخام والمتكثفات بلغ حوالي 45.2 مليون برميل، بالإضافة إلى 500 ألف برميل بوتاجاز و248 مليار قدم مكعب غاز طبيعي.

وأوضح أن الشركة تنتج الزيت الخام والمتكثفات والغاز الطبيعي من 16 منطقة امتياز وتحرص على تحقيق معادلة الإنتاج الصعبة والمتمثلة في تعظيم الإنتاج وزيادة الاحتياطي، بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق، حيث بلغ إجمالي ما تم توفيره 32 مليون دولار، وذلك من خلال منظومة متكاملة ومتوافقة مع الإجراءات والتطبيقات القياسية للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة. 

ولفت إلى أنه من المتوقع بدء برنامج للمسح السيزمي ثلاثي الأبعاد في مناطق غرب كلابشة وخالدة -3 بالمشاركة مع شركة أباتشي الأمريكية، مشيرًا إلى أن خالدة تعتبر المنتج الأكبر للغاز الطبيعي في منطقة الصحراء الغربية.