وزير التعليم العالي والبحث العلمي يتفقد مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية

  • 50
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

قام د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم الخميس بزيارة مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية التابعة لمعهد بحوث الإلكترونيات بالمنطقة الصناعية بحي النزهة، برفقة د. هشام الديب رئيس المعهد، وعدد من رؤساء الأقسام والباحثين.

وخلال الزيارة قام الوزير بتفقد العديد من مباني مدينة العلوم للبحوث الإلكترونية، منها ما هو في مرحلة الإنشاء، ومنها ما هو في المرحلة النهائية للتسليم، حيث تفقد معمل النانو تكنولوجي، ومبنى للحاضنات التكنولوجية، وغرفة مقاومة للزلازل، ومركزًا للمؤتمرات، ومبنى لشركات استشارية في صناعة الإلكترونيات، ومبنى لشركات متخصصة في مجال تصميم الدوائر الإلكترونية، ومركزًا للتدريب، ومركزًا للمعلومات.

كما قام د. عبد الغفار بتفقد مشروع الحاضنة التكنولوجية "طريق" التي تدعم أصحاب الابتكارات والمشاريع الناشئة في مختلف مجالات الإلكترونيات وتطبيقاتها وذلك تحت إشراف معهد بحوث الإلكترونيات، والبرنامج القومي "انطلاق" للحاضنات التكنولوجية بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، حيث تقدم حاضنة "طريق" دعماً مادياً يصل إلى 150 ألف جنيه للمشروعات البحثية الفائزة، كما يقدم دعماً فنياً من خلال نخبة من الخبراء والباحثين في مجال الإلكترونيات، مع توفير المعامل، وأحدث الأجهزة، والأدوات التكنولوجية والقياسية المتقدمة بالمعهد.

واستمع الوزير لشرح عن بعض المشروعات البحثية التى تدعمها حاضنة طريق وهى: مولد كهرباء يعمل بحرارة الشمس، ومشروع فى مجال انترنت الأشياء للاستخدام فى تطبيقات الكشف المبكر عن أضرار المصاعد، وتصنيع هوائى لمحطة إرسال محمول، وطريقة مبتكرة للاتصال اللاسلكى الآمن.