نائب: تشغيل المصانع المتوقفة والاهتمام بالثروة المعدنية مفاتيح التنمية

  • 41
النائب طارق متولى

طالب النائب طارق متولى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، الحكومة بضرورة الاهتمام بالثروة المعدنية واستغلالها الاستغلال الأمثل، لافتا إلى أن الثروة المعدنية تمثل 0.5% من الدخل القومى للدولة المصرية رغم تنوعها.

 

وأوضح متولى، أن دولة الكونغو تستهدف 20% استثمار عالمى فى الثروة المعدنية، فى حين أن الاستثمار العالمى للثروة المعدنية فى مصر يبلغ "صفر" لعدم وجود خريطة استثمارية والرؤية الضيقة الموجودة لدى الحكومة تجاه الثروة المعدنية.

 

وأشار عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إلى أن تنمية الاقتصاد المصرى بشكل حقيقى تتطلب إعادة تشغيل المصانع المتعثرة والمغلقة، وإدارة ملف الثروة المعدنية بشكل جيد.

 

ورحب متولى بإنشاء معمل مصرى لتنقية الذهب، مؤكدا أنها خطوة إيجابية، مشيرا فى الوقت ذاته إلى ضرورة وجود رؤية واضحة للدولة المصرية بخصوص إدارة ملف الثروة المعدنية.

 

وأوضح متولى أن عقد منجم السكرى مُجحف للدولة المصرية، مطالبا بأن تكون العقود الجديدة للتنقيب عن الذهب مُنصفة للجانب المصرى، لافتا إلى أن إنشاء معمل لتنقية الذهب فى مصر يوفر على الدولة خروج الذهب لدمغه فى كندا، وتصدير الكسر لدبى، إلى جانب إنشاء صناعات تكميلية أيضا.