مصر تدرب العاملين بـ"الصحة السودانية" على مكافحة البلهارسيا

  • 31
أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في قطاع الطب الوقائي، الخميس، عن تنفيذ تدريب المجموعة السادسة من العاملين بوزارة الصحة الاتحادية بالسودان، وعددهم 20 متدربًا، على أعمال مكافحة البلهارسيا.

وبحسب بيان، يأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين مصر والسودان، متمثلاً في الاتفاقية المبرمة بين الدولتين في مجال مكافحة البلهارسيا والطفيليات المعوية.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن التدريب تضمن أيضًا مكافحة القواقع نظريا وعمليا، وأمضى المتدربون 3 أسابيع «مدة التدريب» في الفترة من 6 مايو حتى 27 مايو 2017، مع الإقامة الكاملة بمركز «فايد» للتدريب التابع للإدارة المركزية للأمراض المتوطنة بوزارة الصحة بمحافظة الإسماعيلية.

وأشار رئيس قطاع الطب الوقائي إلى مشاركة فريق من القطاع الوقائي من الأطباء والمهندسين الزراعيين بالإدارة العامة لمكافحة البلهارسيا والطفيليات المعوية، وكذلك فريق من مديرية الصحة بالإسماعيلية.

وذكر أن التدريب تضمن نقل الخبرات المصرية في مجال مكافحة مرض البلهارسيا والطفيليات المعوية بأنواعها المختلفة، وما حققته الوزارة من انخفاض لمعدل انتشار البلهارسيا البولية والنجاح في السيطرة على العديد من الطفيليات المعوية، وكذلك في مجال مكافحة القواقع «العائل الوسيط لمرض البلهارسيا بنوعيها»، ومرض الفاشيولا بالطرق الميكانيكية والبيولوجية ومبيدات القواقع الآمنة.