وزيرة التخطيط: خطة التنمية تضع أولوية للوفاء بالاستحقاقات الدستورية

  • 36
أرشيفية

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن خطة 17-2018، تولي أولوية للوفاء بالاستحقاقات الدستورية، خاصة في قطاعات التعليم، ومنها  قطاع التعليم قبل الجامعي، حيث تم وضع الاستراتيجيات الخاصة بقطاع التعليم قبل الجامعي في إطار الالتزام بالاستحقاقات الدستورية، التي تنص على تخصيص نسبة من الإنفاق الحكومي لا تقل عن 4٪ من الناتج القومي الإجمالي للتعليم ما قبل الجامعي.

وأضافت أن رؤية التعليم تتحقق من خلال تحويل المؤسسات التعليمية من مستهلك للمعرفة إلى منتج لها، وتفعيل العلاقة الديناميكية بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل من أجل بناء مجتمع يقوم على التعليم واقتصاد المعرفة.

وقالت: "كما تستهدف الخطة خفض الكثافة العددية في الفصول الدراسية من خلال إعادة تأهيل المدارس القائمة، والانتهاء من بناء 30 ألف فصل دراسي، وتطوير الإدارات التعليمية، واستكمال برنامج التطوير التكنولوجي، واستكمال إنشاء 17 مركز استكشافي للعلوم، وتؤكد الخطة على أهمية التطوير التكنولوجي لرفع قدرات المعلمين كونه المحور الأساسي للعملية التعليمية".

وتابعت: "أما في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي فتستهدف الخطة زيادة عدد المبعوثين إلى 3000 مبعوث، والإنتهاء من أعمال البنية الأساسية بالكامل في الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والبدء في إنشاء مباني للكليات لاستقبال الطلاب الجدد، واستكمال مشروعات كليات طب الفم والأسنان والصيدلة والعلوم والهندسة بجامعة جنوب الوادي، والمستشفى الجامعي بقنا ومستشفى الطوارئ، وإعطاء أولوية للجامعات في المناطق الأكثر احتياجاً والتخصصات غير النمطية".

واستطردت أنه "فيما يتعلق بقطاع الصحة، تستهدف الخطة إحداث تغيير تدريجي بمنظومة الصحة خلال السنوات القادمة مع الأخذ في الإعتبار النمو السكاني، وبالشراكة مع كافة الأطراف المعنية، ومن خلال توفير الموارد البشرية والمالية والمؤسسية والقدرات اللازمة لتنفيذ الإصلاحات".

جاء ذلك خلال عرضها الملامح الأساسية لخطة التنمية المستدامة متوسطة المدى "17/2018 - 19/2020"، وخطة عامها الأول 2017/2018، أمام مجلس النواب.