وزير التعليم يعلن ملامح نظام الثانوية العامة الجديد

  • 71
وزارة التعليم

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم،عن ملامح الثانوية العامة الجديدة،لافتا إلى وجود توجه عام لإلغاء النظام الحالي المعمول به في المرحلة الثانوية،مشيرا إلى أنه سوف يعتمد على نظام تراكمي مثل الجامعات.

وأوضح الوزير،خلال مؤتمر "تطوير التعليم.. حلول إبداعية"، الذي تنظمه جامعة القاهرة ومؤسسة أخبار اليوم، أنه وفقا للنظام الجديد ، سوف يكون متاحا أمام الطالب أن يحصل على مجموع تراكمي في الثانوية العامة بسنواتها الثلاثة، قائلا :" ليس من المنطق أن يكون هناك سنة واحدة تحكم مستقبل الطالب، كما انه لن يكون هناك شيء اسمه "علمي وأدبي".

وأوضح أنه سيتم احتساب النجاح في الثانوية وفقا لما يحصله الطالب في الصف الأول والثاني والثالث، ليكون أمامه فرصة لتحسين مستواه إذا أخفق في أي سنة، على أن تكون مدة صلاحية شهادة الثانوية العامة 5 سنوات، يستطيع الطالب خلال هذه المدة أن يتقدم إلى الجامعة في أي وقت.

وأشار الوزير إلى أنه سوف يكون أمام الطالب أن يعمل أو يبحث أو يقوم بأي شيء خلال الخمس سنوات ثم يتقدم إلى الجامعة، على أن يتم تغيير نظام التنسيق تماما من خلال اختبارات قدرات وبنوك أسئلة مؤهلة لدخول الجامعة.

وقال الوزير،إن هذا لايعني أن أبناء الكبار في الدولة هم فقط من سينجحون في هذه الاختبارات كما يردد البعض من خلال الواسطة والمحسوبية ، فهذا لن يحدث.. كل شئ معمول حسابه كويس".