مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب يدين العمليات الإرهابية في مصر

  • 89
الجامعة العربية

استنكر مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، في ختام أعمال دورته الـ 45، اليوم الاثنين، بالجامعة العربية العمليات الإرهابية التي وقعت في مصر، الأحد.

وقال المجلس في بيانه :"إن مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب يدين ويستنكر العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف مدينتي طنطا والإسكندرية في جمهورية مصر العربية وأودى بحياة العديد من الأبرياء، وإننا في مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.


وأعرب المجلس عن استيائه لهذا العمل، مقدمًا أحر التعازي إلى جمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعباً.


وأكد وقوف جميع العرب بجانب مصر في محاربتها لقوى التطرف والإرهاب، مشددًا في الوقت نفسه على استمرار مبادرة المجلس لا للعنف ولا للتطرف ولا للإرهاب".


ودعت جامعة الدول العربية الى ضرورة الاستثمار في طاقات الشباب وفتح افاق واعدة لهم لحمايتهم من الافكار المتطرفة التي تروج لها الجماعات الارهابية ، والعمل على تمكينهم من الانخراط في عمليات التنمية من خلال بناء قدراتهم ومشاركتهم في المجال السياسي وتنشيط الاقتصاد لانتاج فرص العمل وتحسين الخدمات الاساسية خاصة التعليم والصحة وبناء نظم اجتماعية تعزز المساواة وتجنب التمييز .


جاء ذلك في الكلمة التي القاها الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية للشؤون الاجتماعية  السفير بدر الدين علالي، برئاسة ليبيا .


واكد السفير علالي على اهمية الدور المحوري للشباب في التنمية المستدامة في المنطقة داعيا الى ضرورة استغلال طاقاتهم في تسريع عجلة النمو والمساهمة بفعالية في تحقييق تلك التنمية .


ونبه السفير علالي الى الحراك غير المسبوق الذي يشهده الوطن العربي خاصة بين الشباب من خلال احتجاجه على البطالة والتهميش وغياب مشاركتهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية بشكل علمي صحيح .


وطالب علالي بضرورة العمل على ملء حالة الفراغ التي يعانيها الشباب العربي خاصة الفئات المهمشة والفقيرة وفي مناطق النزاعات لافتا الى ان معدل البطالة في المنطقة العربية يبلغ ٣٠ بالمائة ونسبة الشباب في مجال العمل لا تتعدى ٢٤ بالمائة مقاب ٥٠ بالمائة عالميا ، كما ان نسبة تصويتهم في المنطقة هل الاقل عالميا وتبلغ ٦٨ بالمائة .


وشدد علالي على ضرورة ان تكون قضايا الشباب في صلب عمليات الاصلاح والتغيير والتقدم في العالم العربي ، داعيا في الاطار ذاته الى النهوض بالرياضة والتربية البدنية وتطوير الثقافة والتنشئة الرياضية لاعداد جيل يتمتع بالصحة والقوة والمشاركة في التنمية الاقتصادية.


من جهته دعا الدكتور احمد عمر معتيق نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي الى تعزيز الهوية الوطنية لدى الشباب وتعزيز قدراتهم والاهتمام بالتعليم وصقل مهاراتهم التدريبية ومشاركتهم في صنع القرار والعمل على توفير فرص العمل التي تلبي طموحاتهم عبر التمكين الاجتماعي ، وتنمية ثقافة الحوار والمواطنة الفاعلة .


كما دعز في كلمته عقب تسلمه رئاسة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في دورته ال اليوم بالجامعة العربية ، الى إيجاد حلول تضع الشباب العربي على الطريق الصحيح من خلال تحفيز الشباب على التفكير الإيجابي في العلم والعمل وصياغة الاليات المناسبة لتشجيع المواهب الشابة ووضع خطط مستقبلية لإنشاء جيل واعي ومثقف لمحاربة الاٍرهاب والفكر المتطرف وتعزيز العمل العربي المشترك في مجالات التميز والابداع في جميع أنحاء الوطن العربي.


من جهته اكد المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة المصري، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة اهمية الاجتماع خاصة وانه يأتي  بعد العديد من الأحداث والمتغيرات المتلاحقة  التي أصبحت تشكل فجوات بين الواقع والمأمول ومن أهمها العوامل الاقتصادية والتكنولوجية والمخاطر الخارجية وانتشار ظاهرة العنف والتطرف، والتي أصبحت تشكل خطرا علي الأمن العربي والعالمي".


ودعا عبد العزيز في كلمته امام الاجتماع الى  تحصين الشباب من الانسياق وراء الأساليب التي يمكن أن تكون سببا في عرقلة المستقبل ، مشددا على ان الرسالة النبيلة التي نسعي جميعا لإرساء قواعدها وهي نشر الوعي الفكري المتزن بين الشباب العربي بالطرق الإبداعية غير التقليدية من خلال الاستفادة من الطفرة الإنشائية للمنشآت الشبابية والرياضية التي تمتلكها معظم الدول العربية واستثمارها في توفير البرامج والأنشطة الهادفة".


وأكد عبد العزيز أهمية التركيز علي الرياضة التي أصبحت تمثل واحدة من أهم اهتمامات الشباب ويستنفذ فيها طاقاته بشكل يفيد المجتمع والتي تساهم في الاستثمار الجيد للمواهب الرياضية الشابة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم، بالإضافة إلى الاهتمام بالتنمية الثقافية للشباب من خلال تفعيل التركيز على أهمية الحوار الوطني في المنتديات الحوارية التي تساهم في تدريبهم علي برامج الحوار وقبول الأخر وتأصيل القيم الصحيحة البناءة ودعم الكفاءات القيادية الشابة.


وشدد وزير الشباب والرياضة على ضرورة زرع الأمل فى نفوس الشباب نحو مستقبل أفضل، وإشراكهم فى طرح الرؤى والأفكار لمستقبل العمل الشبابي ومن ثم توجيههم والدفع بهم  مواقع اتخاذ القرار والمشاركة فيه ، بما يضمن لهم السير بالوطن نحو الرقي والأمان .


 وأوضح عبد العزيز أن وزارة الشباب والرياضة بمصر يسعدها أن تضع كل إمكاناتها لأي عمل أو جهد يكون نتاجه حماية الشباب العربي، مضيفا أن  هذا الاجتماع يعد علامة بارزة ومضيئة للهدف النبيل الذي أطلق من أجله وهو الحفاظ علي ثقافة وفكر شبابنا لحماية وحدة وأمن الوطن العربي. 


ومن جانبه دعا وزير الشباب والرياضة اللبناني محمد عبد المطلب فنيش رئيس الدورة المنصرمة الى صياغة برامج للشباب العربي لحمايتهم من الافكار الهدامة والارهاب وتضافر الجهود العربية لمواجهة ما يتهدد مستقبل الشباب .


كما اقترح ان تكون لبنان عاصمة الشباب العربي في عام ٢٠١٩ وذلك بمناسبة استضافتها للدورة الرياضية العربية.