ننشر تفاصيل مؤتمر التعليم الخاص بمشروع المدارس المصرية اليابانية

  • 33
وزارة التربية والتعليم

أكد سفير دولة اليابان بالقاهرة كاجاوا، أن التعليم فى بلاده يعتمد بشكل أساسي على أنشطة التوكاتسو وتنمية قدرات التفكير لدى الطلاب وإكسابهم المهارات الأساسية للحياة.

وأضاف خلال مؤتمر عرض تفاصيل تطبيق التجربة اليابانية في التعليم المصري، تلك التجربة التي تعتمد على نموذج بناء الشخصية المتكامل المعروف بإسم أنشطة "توكاتسو" والذي يطبق في مدارس اليابان، وذلك في إطار تنفيذ مشروع المدارس المصرية اليابانية، بحضور كل من الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، وممثل هيئة الجايكا اليابانية بالقاهرة؛ وعدد من الجامعات المصرية، وعمداء كليات إعداد المعلم، ومديري المديريات التعليمية، ومديري الإدارات والمدارس الشريكة في المشروع. 

وقال السفير الياباني ان الرئيس السيسي قام بزيارة رسمية لليابان العام الماضي ووقتها تم عمل شراكة بين مصر واليابان لتعزيز التعاون، وانه على يقين بأن تطبيق انشطة التوكاتسو اليابانية بالمدارس المصرية سيؤدي الى تحسين حال التعليم المصري.

ومن جانبها اكدت الدكتورة رشا سعد شرف مدير مشروع المدارس المصرية اليابانية بوزارة التربية والتعليم ، أن المشروع بدء بزيارة الرئيس لليابان واعجابه الضديد بعنصر الانضباط المدرسي و الانشطة المطبقة بالمدارس المصرية التي تعلم الطالب الاحترام ، وبناءا عليه تم توقيع اتفاقتين تعاون بين البلدين لدعم التعليم.

واوضحت رشا أنه في اي منظومة تعليمية لابد من اكساب الطالب المعارف والمعلومات عن طريق المقررات، واكساب الطالب جانب المهارات الحياتية والعلمية و الذاتية والبدنية ، الى جانب الاهتمام بمكون غرس القيم والاتجاهات لدى الاطفال مثل قيم الصدق والنظافة والاحترام ، الى جانب الاهتمام بمكون سلوكيات الطالب من خلال تعليمه سلوكيات حياتية سليمة ، وكل هذا لابد ان يتم في اطار تعليم ممتع.

وقالت رشا ان المشروع هو الاول من نوعه الذي يركز على جميع مهارات الطالب ، مشيرة الى انه جار رفع كفاءة المعلمين و تحسين البيئة داخل المدارس المصرية من اجل تعميم هذا المشروع.

واوضحت ان التجربة اليابانية تم تطبيقها بشكل تجريبي في ١٢ مدرسة مصرية حكومية واثبتت نجاحها.