الفتح | بدء الاجتماعات التحضيرية لأعمال الدورة ١٢ للمجلس الوزاري العربي للمياه

بدء الاجتماعات التحضيرية لأعمال الدورة ١٢ للمجلس الوزاري العربي للمياه

كتــبه : احمد اسماعيل

الجامعة العربية
عقدت لجنة خبراء الكهرباء العرب التابعة للمجلس الوزاري العربي للكهرباء اجتماعها التاسع، اليوم الاثنين، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وبمشاركة خبراء من الدول العربية، وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات التي ستناقش على اجتماعات الدورة ٣٣ للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء غدًا الأربعاء والدورة ١٢ للمجلس الوزاري العربي للمياه يوم الخميس المقبل.

وصرح المهندس خالد البهي، مدير عام سوق الكهرباء بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن الاجتماع ناقش عدد من الموضوعات منها موضوع الربط الكهربائي العربي بعد الانتهاء من دراسة الربط الكهربائي العربي الشامل وتقييم استغلال الغاز الطبيعي لتصدير الكهرباء، والتي قام بتمويل وتنفيذ الجزئين الأول والثاني منها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.


 كما قام البنك الدولي بتنفيذ الجزء الثالث من الدراسة والخاص بالأطر المؤسسية والتشريعية لإشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء.


وأضاف البهي، في تصريحات له في ختام الاجتماع، أنه سيتم التوقيع على مذكرة التفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء على هامش اجتماعات وزراء الكهرباء العرب يوم الخميس المقبل.


وأوضح أن الاجتماع ناقش أيضا مستجدات مشاريع الربط الكهربائي العربي، حيث تم التأكيد على ضرورة قيام أمانات الربط الكهربائي الثماني والمغاربي وهيئة الربط الخلييى والدول الأعضاء بموافاة أمانة المجلس الوزاري العربي للكهرباء بالمستجدات أولا بأول مع بيان العوائق والعقبات التي تعترض استكمال هذه المشروعات.


كما تم مناقشة موضوع دعم صناعة المعدات الكهربائية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربية، خاصة ما بتعلق بإقامة المعارض المتخصصة بهدف تنمية صناعة معدات انتاج ونقل وتوزيع الكهرباء في الدول العربية، بالإضافة إلى موضوع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه في الدول العربية.