الجامعة العربية تستضيف اجتماع مدراء الجمارك لدول شمال إفريقيا

  • 103
أرشيفية

عقدت الاثنين، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة الخامسة والاربعين لمدراء عامي الجمارك لدول إقليم منطقة شمال إفريقيا للشرق الأدنى والأوسط ،برئاسة الشيخ احمد بن حمد ال خليفة رئيس جمارك البحرين نائب رئيس منظمة الجمارك العالمية الممثل الإقليمي لمنطقة شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط، وبحضور السفير كمال حسن على الامين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لدى الجامعة العربية، وكونيو ميكوريا رئيس منظمة الجمارك العالمية.


وأكد السفير كمال حسن علي أهمية الاجتماع لدعم التعاون الجمركي العربي، متطلعا ان يستمر القطاع الاقتصادي بالجامعة العربية داعما رئيسيا لكل ما يخدم العمل الجمركي العربي المشترك .


واعرب في كلمة خلال له خلال افتتاح اعمال الدورة عن تطلعه ايضا لتعزيز التعاون مع منظمة الجمارك العالمية في إطار دعمها لتطلعات العمل العربي المشترك ولخدمة التكامل الاقتصادي العربي.


وأكد اهمية التعاون بين الإدارات الجمركية العربية وذلك لمساندة عملية تحرير التجارة التي يعمل عليها القطاع الاقتصادي خدمة للتجارة الاقليمية والتي لن تتحقق لولا مساندتكم منذ بداية عمل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.


وقال لقد ساهمت اجتماعاتكم طوال العقدين الماضيين على بلورة مفهوم متطور للعمل العربي الجمركي المشترك حيث انجزت فيه العديد من متطلبات التكامل الاقتصادي العربي الجمركية والتي أدت لتحقيق العديد من النتائج الإيجابية المرجوة.


واشار الى ان القمة العربية في دورتها الثامنة والعشرين التي عقدت بالأردن الأسبوع الماضي أصدرت قرارات تمس الرسالة الخاصة بالتنسيق والتعاون بين الإدارات الجمركية العربية وذلك للتغلب على التحديات التي تواجه الإدارات الجمركية بما يخدم الاتحاد الجمركي العربي ،موضحا ان مدراء الجمارك العربية في اجتماعهم غدا بالجامعة العربية سيناقشون مثل هذا القرار وسبل تنفيذه في ضوء المهنية العالية التي تتصف بها الإدارات الجمركية العربية.


وناقش الاجتماع على مدى يوم واحد موضوع بناء القدرات وأنشطة المكتب الإقليمي لبناء المقدرة التابع لمنظمة الجمارك العالمية الى جانب مناقشة تقرير الجلسة ٧٦ للجنة السياسة العامة لمنظمة الجمارك العالمية ومناقشة تقرير حول دخول اتفاقية منظمة التجارة العالمية حول تسهيل المبادلات حيّز التنفيذ وآثاره على عمل الإدارات الجمركية بالإقليم في ضوء التقرير المقدم من الجمارك المغربية


كما ناقش الاجتماع ورق عمل حول الحوكمة بمنظمة الجمارك العالمية في ضوء الورقة المقدمة من الجمارك الأسترالية.


ومن المقرر ان تعقد بالجامعة العربية الثلاثاء اعمال الاجتماع ال ٣٧ لمدراء عامي الجمارك في الدول العربية لمدة يومين.