الفتح | السعودية: بدء إجراءات العفو عن المصريين العالقين اليوم

السعودية: بدء إجراءات العفو عن المصريين العالقين اليوم

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

أصدرت السلطات السعودية تعليمات جديدة للسماح بمخالفي شروط الإقامة المعروفة إعلاميًا بـ"بصمة الحج"، وبدء إجراءات العفو عن المصريين العالقين بداية من اليوم الاثنين 20 مارس 2017.

 

من ناحيتها أعربت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، عن خالص شكرها للسلطات السعودية، لجهودهم الكبيرة وإصدار المملكة قرار العفو عن قرابة 30 ألف مصري عالقين بالمملكة في القضية المعروفة إعلاميًا باسم "بصمة الحج".

 

وأضافت الوزيرة أنه منذ اللحظة الأولى للأزمة تضافرت الجهود وتم التنسيق مع جهات مختلفة بالدولة، لوقف ترحيل الأسر المصرية التي تخلفت عن شروط الإقامة أو أداء المناسك دون تصريح، في إطار التلاحم والترابط بين مصر والمملكة، قيادة وحكومة وشعبًا، والتقت عدة مرات مع سفير المملكة بالقاهرة، ما أفضى إلى بدء المملكة تطبيق قرارات العفو بدءًا من اليوم الاثنين.

 

وأكدت نبيلة مكرم أن اتصالات حثيثة تمت مع السلطات الرسمية بالمملكة، بالإضافة إلى التواصل اليومي مع سفير المملكة العربية السعودية أحمد القطان، بعد تكليف رئيس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، لها باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لحل الأزمة، كما قامت بالتواصل مع أسر المصريين في الخارج، المتضررين من القرار، وتم إبلاغهم دوريًا بتطور المفاوضات التي تقوم بها، كما وجهت مناشدات للملك سلمان خادم الحرمين الشريفين لإصدار عفو ملكي.