الفتح | ''الري'' تُعلن انطلاق دراسات مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط

''الري'' تُعلن انطلاق دراسات مشروع ربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، الإثنين، إطلاق إشارة البدء في إعداد الدراسة الخاصة بالإطار القانوني والمؤسسي واحتياجات التدريب للمشروع الملاحي "فيكتوريا – المتوسط"، وذلك بحضور ممثل المكتب الاستشاري "هيدروبلان"، والذي عرض خطة العمل الخاصة بالدراسة، فضلًا عن متطلبات الدراسة والمنهجية العلمية التي سيتبعها الاستشاري في إعداد الدراسة.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الثالث عشر للجنة الوطنية لمشروع الربط الملاحي بين بحيرة فكتوريا والبحر المتوسط، والذي يتم تنفيذه برعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي، أنه تم الاتفاق -خلال الاجتماع- على أن يقوم المكتب الاستشاري بتقديم التقرير المبدئي خلال ثلاثة أسابيع، على أن يتم إعداد سلسلة من الزيارات لكل دول الحوض بصحبة ممثلي وحدة إدارة المشروع، عقب الموافقة عليه من قِبل مصر ودول حوض النيل، وذلك لجمع البيانات اللازمة للدراسة، ومن ثم تقديم التقرير الأولي بعد أربعة أشهر من الاتفاق على التقرير المبدئي.

وتضمن الاجتماع وضع خطة زيارات لممثل المكتب الاستشاري لكل من هيئة النقل النهري بوزارة النقل، والمعاهد البحثية المعنية التابعة لوزارة الموارد المائية والري.