وزير الصحة: مصر لديها مخزون استراتيجي من الدواء يكفي لمدة عامين

  • 38
أرشيفية

أكد أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، أن مصر لديها مخزون من الدواء يكفي عاما، وأنه تم تشكيل لجنة من وزارة الصحة ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية من أجل استيراد أدوية، وتم تخصيص مبلغ 3.8 مليار، وتم فعلا استيراد أدوية تكفي عامين.

وقال "عماد الدين"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم، السبت، إن وزارة الصحة لديها مستلزمات وتجهيزات تكفي لفتح 31 مستشفى، مشيرا إلى أن هذه المستلزمات تشمل الشرائح والمسامير والخيوط والشبكات والدعامات تكفي مستشفيات وزارة الصحة لمدة عام.

وأوضح أن حملات وزارة الصحة مازالت مستمرة على مخازن الأدوية، ولفت إلى أنه تم ضبط مخزنين يحويان أدوية مخزنة بقيمة 74 مليون جنيه وتم اكتشاف أن هذه المخازن بدون ترخيص وتم مصادرة الأدوية وتوزيعها على مستشفيات وزارة الصحة.

وأضاف وزير الصحة أن صندوق الدواء المصري الذى تم تأسيسه، منصوص عليه فى قانون الملكية الفكرية الصادر منذ الثمانينات، ولكن لم يفعل، وأنه تقدم بطلب لرئيس الجمهورية ووافق على تفعليه، مشددا على أنه سيكون سند لسوق الدواء فى مصر إذا حصل تعثر فى المنظومة الدوائية، مشيرًا إلى أن شركة "اكديما" شاركت بأول مساهمة فى الصندوق بقيمة 100 مليون جنيه.