عاجل

130 شركة تشارك بمعرض القاهرة و20% ارتفاعا بصادرات أفريقيا

  • 53
معرض القاهرة

كشف يحيى الواثق بالله، مدير إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجارى، عن ارتفاع الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية خلال الماضى لتبلغ 7ر3 مليار دولار، بزيادة بلغت 20% عن العام السابق له.


وقال الواثق بالله، فى تصريحات خاصة على هامش افتتاح الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولى المقام فى أرض المعارض بمدينة نصر، فى الفترة من 15 إلى 24 مارس الجارى، إن استراتيجية وزارة التجارة والصناعة تستهدف زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الأفريقية بنسبة 20% سنوياً، مشيراً إلى أن المنتجات المصرية لديها فرص كبيرة لدخول العديد من الأسواق التى ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حرة، مثل السوق الأفريقية والأوروبية والعربية.

 

وأضاف مدير إدارة أفريقيا بجهاز التمثيل التجارى، أننا نسعى لإزالة كافة العوائق للسوق الأفريقية، مشيراً إلى أن الخط الملاحى الذى تم افتتاحه منذ شهور من العين السخنة إلى كينيا سهل وقلل من طول فترة شحن البضائع إلى أفريقيا لتصبح 10 أيام.

 

وأشار الواثق بالله إلى أن الشركة المصرية لضمان مخاطر الصادرات تجرى الآن مفاوضات مع شركة "كوفاس الفرنسية للتأمين" لتفعيل آليات ضمان وتأمين مخاطر الصادرات، خاصة للسوق الأفريقية، كما يجرى بنك تنمية الصادرات حالياً مراجعة لمنظومة الخدمات التى يقدمها للشركات المصدرة لتقديم المزيد من الخدمات التمويلية.

 

وأوضح الواثق بالله أن جهاز التمثيل التجارى قام، خلال الشهور الأربعة الأخيرة، بالتعاون مع المجالس التصديرية، على جذب نحو 130 شركة من 10 دول أفريقية للمشاركة فى معرض القاهرة الدولى للاطلاع على المنتجات المصرية، وعقد لقاءات ثنائية مع الشركات المصرية فى قطاعات الصناعات الغذائية والهندسية والكيماوية والطبية، ما يتيح فرصة لعقد صفقات تصديرية للشركات المصرية.

 

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، افتتح فعاليات معرض القاهرة الدولى للمؤتمرات، فى دورته الــ50، صباح اليوم، حيث تمتد فعاليات المعرض من اليوم إلى 24 مارس الجارى بأرض المعارض بمدينة نصر.

 

يشارك فى المعرض 10 دول أفريقية وعربية وهى (كينيا ــ توجو ــ السودان ــ الجزائر ــ العراق ــ سريلانكا ــ الصين ــ الكويت ــ ليبيا ــ تنزانيا) على مساحة تصل إلى نحو 30 ألف متر مربع تقريبا.

 

ومن المقرر أن يكون ضيف شرف دورة 2017 هى «القارة الأفريقية» نظرا لما تتميز به القارة من علاقات طيبة مع مصر، خاصة أن القارة الأفريقية وشعوبها تعد امتدادا وشريانا حيويا لمصر.