"توقعات الأرصاد": 6 موجات غير مستقرة في الربيع وارتفاع الحرارة 10 درجات

  • 46
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه مع اقتراب فصل الربيع الذي يبدأ جغرافيًا 21 مارس الجاري، والذي يتسم بالاعتدال في الأحوال الجوية، يتخلله ما بين 4 إلى 6 موجات من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تسمى (بالموجات الخماسينية).

 

وأضاف رئيس هيئة الأرصاد أن الموجات الخماسينية هى عبارة عن منخفضات حرارية صحراوية قادمة من الصحراء الغربية تتقدم نحو الشرق تصاحبها رياح جنوبية غربية، تكون نشطة للغاية في سرعتها؛ مما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة تصل أحيانًا لحد العاصفة.

 

وتابع: الموجات الخماسينية معها تنخفض الرؤية الأفقية على الطرق وتؤدي أيضًا إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية، خاصة فوق سطح البحر المتوسط، ويصاحب ذلك ارتفاع ملحوظ ومؤقت في درجات الحرارة، والذي يصل إلى 10 درجات مئوية فوق المعدل، يعقبه سريعًا انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في اليوم التالي على التوالي يصل هذا الانخفاض لقيم تتراوح من 12 إلى 15 درجة أحيانًا.

 

ولفت إلى تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة المصحوبة بسقوط الأمطار، والتي تكون غزيرة ورعدية أحيانًا على مناطق متفرقة من البلاد؛ نتيجة تأثر البلاد بوصول الهواء البارد القادم من أوروبا.. وهذا أمر طبيعي خلال فصل الربيع على مصر فهو فصل انتقالي ينقلنا من طقس بارد وأمطار في فصل الشتاء إلى طقس حار، ورطب في فصل الصيف.