"شاكر": الربط الكهربائي بين مصر والسعودية ينتهى 2019 بـ3000 ميجاوات

  • 54
محمد شاكر وزير الكهرباء

قال المهندس محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن الطاقة هى الركيزة الأساسية لإحداث التنمية فى شتى المجتمعات.

 

وأضاف شاكر، فى كلمته بالمؤتمر الدولى العلمى للبيئة والتنمية المستدامة الذى تنظمه جامعة الأزهر، بعنوان "الطاقة حق.. ومسئولية": "لزاما علينا بذل المزيد من الجهد للاستفادة من مصادر الطاقة فى المشروعات التنموية لمجتمعاتنا".

 

وأوضح أن الربط الكهربائى بين مصر والسعودية سينتهى فى عام 2019 بمقدار 3000 ميجاوات، وكذلك تقوم الدولة على تقوية الربط مع دول المشرق العربى والمغرب العربى من أجل الترابط الكهربائى مع قارات العالم الثلاث.

 

وأضاف أن قضية الطاقة أخذت موقعها المناسب فى عقل وقلب القيادة السياسية فى مصر، وتم تحديد استراتيجية قطاع الطاقة لسنة 2030 لرفع كفاءة الطاقة إلى أقصى درجة وتحقيق أمن الطاقة والاستدامة، وخلق سوق تنافسية للكهرباء، وتقليل انبعاثات الغازات المسببة للانبعاث الحرارى.

 

من جانبه، أكد الدكتور أحمد حسنى، رئيس جامعة الأزهر ومقرر مؤتمر "الطاقة حق ومسئولية"، أن الطاقة لها استخدامات شتى فى مجال البيئة والزراعة والصناعة والاستخدام السيئ لبعض أنواع الطاقة يؤدى إلى تدمير الإنسان مثل الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل التى تدمر البشرية والاستخدام النافع للطاقة هو حق للبشرية جميعا والغرض منه خدمة الإنسانية".

 

وتابع: الاستخدام اليافع للطاقة مقيد ببعض الضوابط وهو أن يكون فى مصلحة الناس جميعًا وليس إلحاق الضرر بهم وأن لا يؤدى إنتاج الطاقة النووية إلى تهديد الدول المجاورة"، متابعا: "يجب منع الدول التى تدعم الإرهاب من إنتاج الطاقة النووية لأنها تساعد الإرهاب فى تدمير المجتمع الدولى".

 

فيما أعرب محمد عبدالمنعم فاروق، مستشار وزير البيئة، عن فخره واعتزازه بتواجده فى المؤتمر العلمى التى تنظمه أعرق جامعة فى العالم جامعة الأزهر.

 

وأكد "فاروق" أن هناك حوالى 20% من السكان فى العالم لم تصل لهم الطاقة حتى الآن، ويهدف هذا المؤتمر إلى تخفيض الطاقة التى تؤدى إلى التنمية المستدامة، وتم بالفعل تطبيق مشروع كفاءة استخدام الطاقة من قبل وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة الكهرباء، وذلك من خلال تصنيع أجهزة كهربائية توفر الطاقة ولا تستنفذ الطاقة بشكل كبير، وتتعاون وزارة البيئة مع وزارة التضامن الاجتماعى من أجل نشر الوعى فى المجتمع وترشيد استخدام الطاقة واستهلاك الكهرباء فى الوطن لتوفيرها مستقبلا.