خبيرة مصرفية: اقتراب رمضان وتضارب قرارات الحكومة وراء عودة السوق السوداء

  • 70
أرشيفية

أرجعت أماني المغربل، المستشار والمحلل المالي الدولي بوكالة بلومبرج، أسباب عودة السوق السوداء للنقد الأجنبي، نظرا لتضارب القرارات الحكومية، مشيرة إلى أن الممارسات الأخيرة لزيادات الدولار بسبب المضاربات التي كانت تتم بالأسواق مع وجود نقص في السيولة الدولارية بالبنوك، بالتزامن مع اقتراب موسم شهر رمضان والذي يشهد تدبير عمليات استيرادية كبيرة لمعظم السلع.

وقالت " المغربل"، إن المضاربات التي تمت من داخل السوق السوداء، حتى وإن لم تحقق مكاسب سوى قروش، إلا أنها تسببت في وجود زيادات بسعر صرف العملة الأجنبية.

وأضافت "المغربل" أن قرارات الحكومة لا تتسم بالمصداقية، وعدم التنسيق مع الجهات المختلفة اللهم إلا من وزارة المالية والبنك المركزي مؤخرا، مشيرة إلي أن مصادر تدبير العملة الأجنبية أصبحت محدودة، خصوصا مع تراجع "السياحة، وتحويلات المصريين بالخارج، الاستثمار الأجنبي المباشر، عوائد قناة السويس.

وذكرت " المغربل" أنه مع اقتراب السنة المالية من نهايتها وتحديدا في يونيو المقبل، وخروج بعض الاستثمارات من سوق المال يؤدي لزيادة العجز ونقص العملة الأجنبية.

واقترحت " المغربل" ضرورة العمل علي دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لخلق منافسة مع السوق الاجنبي وتغطية طلبات السوق المحلية، ومن ثم تدبير النقد الأجنبي للخزانة العامة.