قسم هندسة معمارية القاهرة يحصل على الترتيب 151 بتصنيف QS الدولى

  • 76
أرشيفية

حصل قسم الهندسة المعمارية، بكلية الهندسة جامعة القاهرة، على المركز 151 من 200 مركزعلى مستوى العالم فى تصنيف الـ QS  العالمى على مستوى أقسام العمارة بالجامعات العالمية.
 
وقال الدكتور سيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة، فى تصريح صحفي، إن هذا الترتيب يعد الأول عربيًا وأفريقيًا. 
 
ويعتبر قسم الهندسة المعمارية من أقدم أقسام كلية الهندسة – جامعة القاهرة، حيث إرتبطت نشأته ومراحل تطوره بالبدايات المبكرة والنمو الحثيث للتعليم الهندسى فى مصر، منذ مطلع القرن التاسع عشر وخلاله، فقد كانت العمارة بين التخصصات الأساسية لمدرسة المهندسخانة التى أنشأها محمد على باشا فى عام 1816.
 
وظلت العمارة إحدى التخصصات المحدودة للمدرسة في كل مراحل تطورها وتنقلاتها المكانية خلال القرن التاسع عشر، وحتى إستقرارها فى موضعها الحالى فى مطلع القرن العشرين (عام 1905) بمسماها الجديد، مدرسة الهندسة الملكية، والتي انضمت بعدها إلى الجامعة المصرية فى عام 1935 ليصبح إسمها، ويظل منذ ذلك الحين كلية الهندسة.
 
وتوالى على رئاسة القسم 19 رئيس قسم مصرى بداية من  المهندس على لبيب جبر أول رئيس قسم مصرى يتولي رئاسة القسم بين عامي ١٩٤٦-١٩٥٥ وصولا للاستاذ الدكتورة سحر عطية رئيس القسم الحالى.
 
ويشار إلى أن قسم الهندسة المعمارية يقدم برنامجين دراسيين لمرحلة البكالوريوس أحدهما بنظام الفصلين والآخر بنظام الساعات المعتمدة، وكلا البرنامجين معتمدين دوليين من الاتحاد العالمى للمعماريين.
 
كما يقدم القسم العديد من برامج الدراسات العليا يعضها بالشراكة مع جامعات عالمية ويشارك أعضاء قسم العمارة البالغ عددهم حاليا 141 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة فى أبحاث مشتركة ومشروعات بحثية مشتركة مع كثير من الجامعات على المستوى المحلى والعالمى.