البترول: ارتفاع معدلات استهلاك السولار إلى 50 مليون لتر يوميا

  • 31
محطة وقود

كشف مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، عن ارتفاع معدلات استهلاك السولار بسبب بدء موسم الحصاد، مشيرا إلى أن متوسط الاستهلاك السولار وصل إلى نحو 50 مليون لتر يوميا منذ بداية الشهر الحالى.

 

يبدأ موسم الحصاد فى مصر مع بداية شهر مارس الجارى ويمتد حتى نهاية شهر مايو المقبل، وهو الموسم الذى بتزايد فيه الطلب على السولار.

 

وأضاف المصدر فى تصريحات صحفية، أن متوسط الاستهلاك خلال الفترة الماضية "شهرى يناير وفبراير الماضيين" من السولار تراوح ما بين 38 - 40 ألف طن يوميا.

 

وتابع المصدر أن متوسط الاستهلاك من البنزين 80 - 92 - 95 وصل إلى 28 مليون لتر يوميا، قائلا أن ذلك معدل طبيعى بالنسبة للاستهلاك من البنزين.

 

وأوضح أن الهيئة العامة للبترول تضع على أولوياتها تأمين احتياجات البلاد من الوقود بالشكل الذى يمنع حدوث أى نقص فى تواجد أى من المنتجات البترولية حتى لا تحدث أزمات.

 

جدير بالذكر أن البنك المركزى يوفر شهريا لوزارة البترول نحو 800 مليون دولار قيمة استيراد المنتجات البترولية المختلفة والغاز المسال، حيث تستورد مصر نحو 35% من اجمالى استهلاكها من الوقود.

 

وتسعى مصر إلى اتمام التعاقد مع وزارة النفط العراقية لاستيراد نحو مليون برميل نفط شهريا، ومن المتوقع ان يدخل الاتفاق حيز التنفيذ خلال الأسابيع القليلة القادمة.

 

وتزود الكويت مصر بنحو 2 مليون برميل من النفط شهريا، لمدة 3 سنوات قادمة بموجب اتفاق بين البلدين تم تجديده مع بداية شهر يناير الماضى على هامش انعقاد مؤتمر وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك".