الكهرباء: تنفيذ خطة لمدة عامين لدعم شبكات النقل بتكلفة 39,4 مليار جنيه

  • 41
محمد شاكر وزير الكهرباء

استقبل مساء أمس المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، ماريا لويزا بونسيلا وزير الدولة للتجارة الأسبانية وأرتورو أفيللو سفير أسبانيا في مصر والوفد المرافق لهما، لبحث التعاون القائم والمستقبلى بين البلدين .

 

وأشاد المهندس جابر بالعلاقات المصرية الأسبانية مؤكداً على تطلع جمهورية مصر العربية لتعميق الروابط والعلاقات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية مع كل الدول حيث تحتل قضية تنشيط العلاقات المصرية مكانة متميزة لدى كل الدوائر السياسية والدبلوماسية والشعبية المصرية.

 

وأشار فى بيان صحفى اليوم الثلاثاء، إلى التحديات التى واجهها القطاع خلال الفترة الماضية والمجهودات الكبيرة والإجراءات التى اتخذها فى مجال تأمين التغذية الكهربية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها وحل مشكلة أزمة الكهرباء التى عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

 

وأوضح أنه تم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات من بينها التعاون فى مجال الطاقة المتجددة التى تعد مصدر من مصادر بدائل الطاقة وكذلك تحسين كفاءة الطاقة، كما أشار إلى خطة القطاع، التى تهدف إلى وصول نسبة الطاقات الجديدة والمتجددة إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022 ونسبة 35% حتى عام 2035.

 

وأوضح أنه لازالت هناك تحديات يعمل القطاع حالياًعلى مجابهتها فى مجال شبكات النقل والتوزيع وتحسين جهود التغذية لكافة المشتركين، حيث يعمل القطاع فى هذا الصدد على تحسين جودة الخدمة المقدمة من خلال تنفيذ خطة لمدة عامين لدعم شبكات النقل وشبكات التوزيع وذلك لتحسين كفاءة الشبكة وتقليل الفقد لتكون قادرة على استيعاب القدرات المضافة من التوليد وضمان الاستدامة، بتكلفة تقديرية تصل إلى حوالى 39,4 مليار جنيه مصرى.

 

وأضاف أن مصر اتخذت العدید من المبادرات خلال السنوات القلیلة الماضیة للتحول فى الطاقة من أجل تعزیزوفتح الأسواق أمام استثمارات القطاع الخاص في مجال الطاقة التقلیدية والمتجددة، كفاءة الطاقة، الشبكات الذكیة والربط الكهربائى، فضلاً عن تعزیز الشفافیة وتطبیق نظام الحوكمة.