الفتح | ​وزير الزراعة: الاتفاق على ميثاق شرف ملزم لمصدري الحاصلات الزراعية

​وزير الزراعة: الاتفاق على ميثاق شرف ملزم لمصدري الحاصلات الزراعية

كتــبه : ناجح مصطفى

وزارة الزراعة

قال الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه سيتم وضع ميثاق شرف يلتزم به مصدري الحاصلات الزراعية، بحيث يتم وضع بنود وشروط خاصة بالصادرات من الحاصلات الزراعية المصرية، والاتفاق عليها، لافتاً إلى ان ذلك سيؤثر بشكل إيجابي على سمعة مصر وصادراتها للخارج.


وأكد وزير الزراعة خلال اجتماعه وأعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أنه سيتم وضع منظومة متكاملة لتصدير الحاصلات الزراعية تشمل كافة الجهات المعنية من وزارة الزراعة وخارجها من الوزارات الأخرى، لتسهيل عمليات التصدير الى الخارج، وفتح أسواق مصرية بالخارج، لافتاً الى أنه سيتم أيضاً عمل خريطة زراعية بأهم المحاصيل ومناطق زراعتها في مصر.


وأوضح البنا الى أن القيادة السياسية في مصر حريصة على دعم وتشجيع الاستثمار، خاصة في قطاع الزراعة والمجالات التابعة له، لافتاً الى انه سيم أيضاً النظر الى تجارب الدول الأخرى في هذا الشأن، لتنفيذ نموذج ناجح في هذا المجال.


وأشار وزير الزراعة الى أهمية قانون الزراعة العضوية، والذي تم عرضه على مجلس النواب بعد موافقة مجلس الوزراء عليه، لافتاً الى انه سيكون له دور كبير وهام في رفع كفاءة الحاصلات الزراعية المصرية، حيث سيتم التوسع في الزراعات العضوية  والنظيفة والتي تساهم بشكل كبير في الحصول على غذاء صحي، بطرق آمنة  خالية من المبيدات والأسمدة الكيماوية، مما  يفتح آفاق جديدة للصادرات الزراعية المصرية.


وأكد البنا على أهمية التواصل بين الوزارة وكافة المعنيين بالصادرات الزراعية المصرية للوقوف على المشكلات التي تواجه هذا القطاع، لافتاً الى انه سيتم عقد إجتماع في يوم الاثنين الأول من كل شهر، للقاء أعضاء المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، للاستماع اليهم، ومناقشة آليات النهوض بصادراتنا الى الخارج.