الخارجية تستدعي سفرء دول أوروبية بشأن مواقف دولهم في مجلس حقوق الإنسان بجنيف

  • 82
وزارة الخارجية

استدعى السفير حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية، للشئون الأوروبية اليوم 13 مارس الجارى سفراء الدول الأوروبية التى انضمت للبيان عبر الإقليمى الذى تم إلقاؤه بشأن أوضاع حقوق الإنسان فى مصر خلال الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان فى جنيف.

وأشار سيف النصر إلى أن ستدعاء سفراء هذه الدول جاء بهدف إبلاغهم رسالة إحتجاج شديدة اللهجة على إنضمام دولهم للبيان عبر الإقليمى وإيضاح أن هذا التوجه إذا لم يتم تصحيحه فسوف يلحق ضرراً كبيراً بالعلاقات الثنائية وبالتعاون بين الجانبين في المحافل الدولية. وذكر إنه تم إبلاغ السفراء رفض مصر القاطع لأية محاولة للتدخل فى شئونها الداخلية، مشيراً إلى أن البيان "عبر الإقليمى" تضمن الكثير من المغالطات حيث أغفل الخطوات التي تتخذها الدولة على مسار عملية الانتقال الديمقراطي كما لم يراع تطلعات الشعب المصري في هذا الخصوص، مضيفا أنه أراد التنبيه لهذا الأمر من منطلق حرص مصر على مستقبل العلاقات الإستراتيجية بين الجانبين، ومشددا من ناحية أخرى على أن الشعب المصري الأبي لا يقبل هذا النمط من التعامل وأن قطاعاً واسعاً من الرأي العام بات لديه شكوك حول صواب وجدية توجهات بعض الدول الأوروبية إزاء مصر.

وأضاف سيف النصر أنه كان الأحرى بالإتحاد الأوروبي أن يقدم دعما ملموسا لاستكمال العملية الانتقالية وفق خارطة المستقبل إذا كان حريصاً بالفعل على الإسهام بإيجابية في جهود ترسيخ دعائم البناء الديمقراطي والمؤسسي في مصر، مشدداً على أن مصر لديها من الآليات الوطنية ما يمكنها من ضمان احترام وإعمال مبادئ حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

ومن ناحية أخرى، أشاد مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية بمواقف العديد من الدول الأوروبية التى رفضت الانضمام للبيان مؤكداً أن هذا الأمر إنما يعكس إدراك تلك الدول لحقيقة المشهد المصرى وحرصهم على مستقبل العلاقات مع مصر.