171 مليار دولار حجم الأعمال التجارية بين الصين والدول العربية

  • 102
أرشيفية

بلغ إجمالي حجم الأعمال التجارية بين الصين والدول العربية في العام الماضي 171.14 مليار دولار أميركي؛ لتحتفظ الصين بمركزها كأكبر شريك تجاري للسعودية ومصر والعراق وعدد آخر من البلدان العربية وكشريك تجاري رئيسي للعالم العربي بأجمعه.

وأظهر أحدث بيان نشرته وزارة التجارة الصينية على موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أنه في العام 2016 بلغت قيمة الصادرات الصينية إلى الدول العربية 100.84 مليار دولار أميركي، بينما بلغت الواردات الصينية منها ما قيمته 70.3 مليار دولار أميركي الأمر الذي يشير إلى توسع التعاون الثنائي في قطاعات متزايدة وتشكيل أولي لهيكل جديد لهذا التعاون، نقلا عن وكاله "بترا".

وحسب البيان، لاتزال الدول العربية مصدرا رئيسيا للنفط الخام بالنسبة للصين حيث استوردت منها الصين خلال العام الماضي 150 مليون طن من النفط الخام، كما بلغت قيمة عقود مشروعات المقاولات الموقعة حديثا للشركات الصينية في الدول العربية 40.37 مليار دولار أميركي.

وقالت الوزارة، وفقا للبيان إلى إقبال الشركات الصينية المتزايد على المشاركة في استثمار وتمويل المشروعات والتعاون الشامل في أعمال التشغيل والإدارة في الدول العربية.

وشهد الأستثمار الصيني زيادة سريعة في الدول العربية وبلغ حجم الأستثمار المباشر غير المالي للشركات الصينية في الدول العربية 1.15 مليار دولار أميركي خلال 2016