انتخابات الرئاسة وزيارة السيسي للامارات تتصدر صحف اليوم

  • 65
بعض الجرائد المصرية

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الخميس, بعدد من القضايا الداخلية والخارجية على رأسها اجتماع الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور بالقوى والأحزاب السياسية لمناقشة إجراءات الانتخابات الرئاسية، وكذلك دراسة وزير المالية فرض 5% ضريبة استثنائية على الأغنياء في مصر لثلاث سنوات، وزيارة وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي للإمارات،ومشاركة وزير الداخلية محمد إبراهيم في مؤتمر مراكش لوزراء الداخلية العرب.

وتحت عنوان /منصور ينجح فى طمأنة القوى السياسية بضمانات الانتخابات الرئاسية/ قالت صحيفة"الأهرام" بعد لقاء استمر ثلاث ساعات بين المستشار عدلى منصور، وممثلى الأحزاب والقوى السياسية، توافق الجميع على ضرورة الانتهاء من استحقاقات المرحلة الانتقالية طبقا لخريطة المستقبل وإجراء الانتخابات الرئاسية بحيدة ونزاهة وشفافية وتحت رقابة شعبية وبحضور دولى.

ومن جهتهاا، قالت صحيفة"الجمهورية" تحت عنوان / بعد لقاء الرئيس برموز الحياة السياسية والحزبية
الموافقة بالأغلبية على تحصين قرارات الانتخابات الرئاسية/ وافقت أغلبية رموز القوى السياسية ورؤساء الاحزاب على تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية .

وأشارت إلي أن الرئيس استهل الاجتماع بالإشارة إلى احتياج الموطن لتحقيق الاستقرار وعبور المرحلة الانتقالية دون تعطيل وهو ما يمر بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية على النحو الذى عبرت عنه القوى الوطنية والشعبية المختلفة مطالبة بتعديل خارطة الطريق وصولا إلى أن يكون لمصر رئيس منتخب فى اقرب وقت.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان /منصور: عدم تحصين لجنة الانتخابات مستحيل/.. /العليا تعقد اجتماعها وتعلن جدول مواعيد الانتخابات الأسبوع المقبل/ تأكد المستشار عدلى منصور لممثلى الأحزاب أن عدم تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسة مستحيل من الناحية العملية، وسوف يؤدى لتأخير صدور النتيجة النهائية، مما يعرض الوطن للمخاطر.

و قالت الشروق تحت عنوان /الرئيس والاحزاب يبحثون عن حل لأزمة "التحصين/ قالت مصادر برئاسة الجمهورية :إن السماح بالطعن كما اقترح قسم التشريع بمجلس الدولة "أمر وارد" رغم أنه قد يعطل العملية الانتخابية عدة أيام أخرى، خاصة أنه يجب أن توافق الحكومة على عودة الطعن، باعتبارها جهة إعداد التشريعات وفقا للمادة 167 من الدستور الجديد".

وأضافت المصادر: أن من بين الموضوعات المطروحة للمناقشة أيضا تفاصيل النظام الانتخابى المختلط الذى تبين فى الحوار الوطنى الماضى أن معظم القوى السياسية تفضل اتباعه خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، والنسب التى يمكن تخصيصها للشباب والنساء والعمال والفلاحين والأقباط.

زيارة السيسي للإمارات:
وعنونت صحيفة "الشروق" تحت عنوان /السيسى يطلق فى الامارات مبادرة نبنى للمصرين/../مصدر مطلع :المشير يعتزم إطلاق المبادرة فى دول عربية وقفت بجانب ثورة يونيو/.. ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع إن زيارة المشير عبدالفتاح السيسى، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربى إلى الإمارات فى المقام الاول ذات "طابع عسكرى" لتوثيق وتوطيد التعاون العسكرى بين البلدين والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية والقوات الاماراتية.

وأشار المصدر- فى تصريح خاص ل"الشروق"- إلي أن المشير السيسى يعتزم إطلاق مبادرة شخصية خلال زيارته للامارات بعنوان "نبنى للمصريين" بهدف الحصول على تعهدات إماراتية بإقامة استثمارات جديدة وإنشاء مشروعات سكنية جديدة بخلاف مشروع شركة ارابتك لإقامة مليون وحدة سكنية.

ومن جهتها قالت "الأهرام" تحت عنوان /اختتام مناورة زايد ـ1 مع الإمارات بحضور السيسى"، عاد المشير عبدالفتاح السيسى إلى القاهرة أمس بعد ختام المناورات «زايد 1» بين القوات المسلحة المصرية والإماراتية لتعزيز التعاون العسكرى بين البلدين، وأكد السفير المصرى بالإمارات إيهاب حمودة أن زيارة المشير اقتصرت على حضور المناورات التكتيكية، على غرار التدريبات التى أقامتها القوات المسلحة المصرية مع نظيرتها السعودية فى «تبوك» بالمملكة السعودية فى إطار التعاون المصرى الخليجى العسكرى المشترك.

وعنونت "الجمهورية" صدر صفحتها الأولي /السيسى يعود من الإمارات بعد متابعته للتدريب العسكرى "زايد-1"/
وصل إلى القاهرة أمس المشير عبدالفتاح السيسى عائدا من دولة الامارات العربية المتحدة بعد متابعته للمراحل الختامية الرئيسية للتدريب العسكرى المصرى-الإماراتى المشترك "زايد-1".

- وزراء الداخلية العرب:

وقالت "الأهرام" تحت عنوان /وزير الداخلية أمام مؤتمر مراكش: ضبط عناصر أجنبية خططت لعمليات إرهابية واغتيالات بمصر/ أكد وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أن عناصر الشر والإرهاب تصر فى محاولات يائسة على النيل من هيبة الدولة، وترويع الآمنين، واستعداء الشعب، وأن أجهزة الأمن نجحت فى اعتقال العديد من العناصر الجهادية المدربة بالخارج من مختلف الجنسيات قبل تنفيذها عمليات إرهابية واغتيالات فى مصر.

وعنونت الجمهورية صدر صفحتها الأولي /محمد ابراهيم فى مؤتمر وزراء الداخلية العرب/ .. /ضبطنا عناصر جهادية مدربة بالخارج قبل تنفيذ تفجيرات واغتيالات/، وزير الداخلية أعلن اللواء محمد إبراهيم أن الأجهزة الأمنية نجحت فى ضبط العديد من العناصر الجهادية فى مختلف الجنسيات المدربة فى معسكرات الإرهاب بالخارج قبل تنفيذ عمليات إرهابية واغتيالات فى مصر.

ونقلت "المصري اليوم" تحت عنوان/موسى: باب العودة السياسية مفتوح للاخوان إذا قبلوا الدستور/ عن رئيس لجنة كتابة الدستور وزير خارجية مصر الاسبق عمرو موسى إنه يجب ترك الباب مفتوحا لعودة جماعة الإخوان المسلمين للحياة السياسية إذا قبلت الدستور.

وفى مقابلة مع وكالة رويترز، أجاب موسى عن سؤال إن كان يعتقد أن السيسى سيقبل عودة الاخوان المسلمين إلى الساحة السياسية مرة أخرى، قائلا: "ماداموا يلتزمون ويعملون بموجب القواعد نفسها التى نعمل بها جميعا، فلماذا يستبعدون؟!"

بينما قالت الشروق تحت عنوان "ضبط خلية إرهابية فى الدقهلية اعترفت بقتل حارس قاضى مرسى " أن مديرية أمن الدقهلية، أعلنت أمس، عن ضبط خلية إرهابية، اعترفت بقتل رقيب الشرطة عبدالله عبدالله ابراهيم، حارس المستشار حسين قنديل قاضى اليمين فى محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى، بعد إطلاق ملثمين النار عليه أثناء عودته من عمله.

ضريبة استثنائية على الأغنياء:

ونقلت "الأهرام" تحت عنوان/وزير المالية: 5% ضريبة استثنائية على الأغنياء لثلاث سنوات/ عن وزير المالية هانى قدرى، أن مصر تدرس تطبيق ضريبة دخل إضافية استثنائية بصورة مؤقتة على أصحاب الدخول المرتفعة قيمتها 5% ولمدة سنتين أو ثلاث سنوات، مشيرا إلى أنه يفضل توسيع القاعدة الضريبية بدلا من إضافة ضرائب على القاعدة الحالية.

وقالت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان /ضريبة استثنائية 5% على الدخول أعلى من مليون جنيه سنويا/ ..
6ر1 مليار جنيه لتطبيق الحد الادنى للاجور على العاملين بالصناديق الخاصة"

وكشف الوزير عن اعتماد صرف 6ر1 مليار جنيه تكلفة تطبيق الحد الادنى للأجور.. وأضاف دميان أن 99% من العاملين بشركات القطاع العام رواتبهم الشاملة تتعدى قيمة الحد الادنى للأجور والذى يبلغ 1200 جنيه ، كما تم تخصيص 105 ملايين جنيه لتطبيقه على العاملين بالهيئات الاقتصادية.