مفتي الجمهورية يستنكر اعتداء جماعة "بوكو حرام" على طلاب المدارس وتحريمها اللغات في نيجيريا

  • 79
الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية

استنكر الدكتور شوقي علام – مفتي الجمهورية – ما قامت به جماعة "بوكو حرام" المناهضة لسياسة الحكومة النيجيرية حول تحريم التعليم والاعتداء على الطلاب والمؤسسات التعليمية بحجة أن التعليم الذي يستعمل اللغة الإنجليزية حرام.

وأكد المفتي - في بيان له - أن ما تقوم به هذه الجماعات المتشددة من اعتداءات على طلاب المدارس والجامعات بعيد تمامًا عن روح الإسلام السمحة التي تجعل حرمة الدماء أعظم عند الله من هدم الكعبة المشرفة التي هي قبلة المسلمين وبيت الله الحرام مشددا أن هذه الأفعال النكراء تشوه صورة الإسلام والمسلمين الحضارية أمام العالم.

وأوضح المفتي أن الأصل في النفس الإنسانية – سواء كانت مسلمة أم غير مسلمة - هو عصمتها وعدم جواز الاجتراء على إنهاء حياتها إلا بسبب شرعي؛ وقد نص القرآن الكريم على تحريم قتل النفس مطلَقًا بغير حق؛ فقال تعالى: ?وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ? [الأنعام: 151]؛ بل جعل الله تعالى قتل النفس بغير حق كأنه قتلٌ للناس جميعًا؛ فقال سبحانه: ?مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا? [المائدة: 32].

وأضاف مفتي الجمهورية أن تعلم اللغات الإنجليزية أو الأجنبية بشكل عام أمر مشروع، وقد ثبت فيما رواه البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر زيد بن ثابت أن يتعلم لسان اليهود؛ ليكون واسطة مأمونة ليترجم له كلام اليهود إذا كتبوا إليه أو كتب إليهم، مشيرًا إلى أن تعلم اللغات أصبح ضرورة للتعايش والتواصل مع العالم الذي لا غنى عن التعايش معه مشدداً أنه لم يعد هناك مكان ولا إمكانية للعزلة والانعزال.