وزير البترول: نستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال سنتين

  • 52
طارق الملا

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنه تم اتخاذ خطوات جادة لمواجهة الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك في الغاز الطبيعي لتحقيق التوازن.

 

وقال الوزير خلال حلقة نقاشية لتشجيع الاستثمار في البترول وذلك ضمن ضمن فعاليات مؤتمر إيجبس ٢٠١٧ المنعقد في قاعة المؤتمرات بمدينة نصر، إن الخطوات تضمنت اكتشاف حقل ظهر، وتنميته تحد ضخم تم تحقيقه في وقت قياسي منذ توقيع الاتفاق وبدء مراحل وضعه على الإنتاج من 2-3 سنوات.

 

وأكد الوزير أنه يتم الإسراع حاليًا بمعدلات الأداء لوضعه على الإنتاج وذلك بمشاركة إينى الإيطالية، وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي في غضون سنتين وتوجيه جانب من الغاز إلى صناعة البتروكيماويات لتحقيق قيمة مضافة.

 

وفيما يخص تهيئة المناخ الاستثماري في مصر والخطوات الإصلاحية التي قال الوزير: «حددنا المشكلة وتعرفنا على الأسباب والعقبات وعدم واقعية سعر الصرف والصعوبات التي يواجهها الشركاء في الحصول على مستحقاتهم».

 

وأشار الوزير إلى أنه تم حل مشكلة سعر الصرف من خلال تحريره وتم إجراء تغييرات أخرى كهيكلة دعم الطاقة «بترول وكهرباء»، مضيفا: ونقوم بحل مشكلة الدعم عن طريق خطة واضحة المعالم وتراعى البعد الاجتماعي.

 

وأوضح الوزير أن هناك قانونا جديدا للاستثمار سيتم عرضه على البرلمان سيعمل على مواجهة التحديات السابقة، مشيرا إلى أنه خلال الـ3 سنوات الماضية أثبتنا للشركاء الأجانب مصداقيتنا.