لماذا فازت السنغالية كول سيك بجائزة أفضل وزير في العالم؟

  • 133
موظفو وزارة الصحة السنغالية

كرَّم نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وزيرة الصحة السنغالية أوا ماري كول سيك بجائزة "أفضل وزير في العالم"، خلال فعاليات الدورة الخامسة من القمة العالمية للحكومات التي بدأت الأحد.

أظهرت مؤشرات الصحة على موقع منظمة الصحة العالمية تطور كبير في محاربة الأمراض الخطيرة التي تصنف على أنها أوبئة قاتلة ومدمرة للجنس البشري، كما تراجعت أعداد الوفيات، ويمكن حصر أسباب تقدم قطاع الصحة بدرجة كبيرة في السنغال في الأسباب:



1/ التوعية العامة

تبذ الوزارة مجهودًا كبيرًا في نشر التوعية في كل مكان معتمدة على وسائل دعائية وإعلامية كثيرة للغاية.

2/ القضاء على الأمراض الفيروسية

على رأس الأمراض هو "إيبولا"، التي نجحت الوزيرة السنغالية في محاربتها وكانت سببا رئيسًا في حصولها على التكريم كأفضل وزير في العالم من الإمارات.

فرغم ارتفاع العدد الإجمالي للوفيات إلى 2793 من بين 5762 حالة إصابة، كما أعلنت المنظمة أنه لا ضرورة لفرض حظر عام على السفر أو التجارة مع البلدان التي تفشى فيها وباء إيبولا في غربي أفريقيا.


والسنغال ونيجيريا هما دولتان من خمس دول متضررة من أسوأ تفش لفيروس إيبولا، وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيان سابق، إنه بشكل إجمالي نجحت السلطات في السنغال ونيجيريا في احتواء فيروس إيبولا إلى حد كبير.

وأضافت المنظمة في بيان عن الوضع العام لآثار المرض حتى الـ18 من الشهر الجاري أن أربعين شخصا ماتوا بالمرض في تفش منفصل لإيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية من إجمالي 71 حالة إصابة.

3/ التأثير العالمي

فقد شارك في اختيار الوزيرة كأفضل وزير في العالم بجزء صغير الجمهور والمنظمات العالمية، إذ تم اختيار المرشحين النهائيين من بين أكثر من 20 وزيرا طرحت قائمة أسمائهم بناء على مسح عالمي شمل العديد من الحكومات حول العالم، إضافة إلى إتاحة الفرصة للجمهور لترشيح الوزراء.