الفتح | الأزهر يُدين الاعتداء على "المُصلين" في المركز الإسلامي بـ "كيبك الكندية"

الأزهر يُدين الاعتداء على "المُصلين" في المركز الإسلامي بـ "كيبك الكندية"

كتــبه : ناجح مصطفى

شيخ الأزهر د. أحمد الطيب

أدان مرصد الأزهر الحادث الذي تعرض له المركز الإسلامي الثقافي في سانت فوي، بمدينة كيبك الكندية، والذي تم فيه إطلاق النار على المصلين داخل المسجد وقت صلاة العشاء، ما أدى لسقوط أكثر من خمسة أشخاص على الأقل وعدد من المصابين الذين لم يتم الإعلان عنهم حتى هذه اللحظة وذلك حسبما ذكر رئيس المركز الإسلامي.


وأفاد شهود عيان أن المسجد كان به في هذا الوقت نحو أربعين شخص يؤدون الصلاة. 

وقع الحادث في الثامنة مساءً بتوقيت كيبك عندما تلقت الشرطة بلاغات بوقوع إطلاق نار في المركز، وهلعت قوات الشرطة بأعداد كبيرة لمكان الحادث.

وألقت الشرطة الكندية القبض على شخصين من المجرمين الثلاثة الذين قاموا بالاعتداء على المسجد، هذا وقد أعرب رئيس الوزراء الكندي عن إدانته لهذا الحادث واصفًا إياه بـ "الحادث الإرهابي".

ويعبر مرصد الأزهر عن بالغ أسفه لهذا الحادث المؤسف، كما يتابع المستجدات للتعرف على حجم الضحايا وعددهم وطبيعة الحادث وملابساته، ويحذر المرصد من ارتفاع معدلات الأحداث المعادية للمسلمين والتى تنامت بشكل ملحوظ فى السنوات الأخيرة في عدد من الدول الغربية، الأمر الذي أشار إليه ممثل المرصد في مؤتمر كيبك الأخير بكندا في أكتوبر 2016 والذي كان بعنوان ( الإنترنت وتطرف الشباب بين الوقاية والعمل والتعايُش).