العقاب الفعال (3)

  • 167
كيف أعاقب ابني ؟؟!


حتى لا تذبل أزهارنا فهي بحاجة للاهتمام، شمس وهواء وماء فتزهر أكثر وأكثر.. ولكن عندما نسيئ استخدام تلك الاحتياجات فقد نعرضها نحن للذبول، كذلك استخدام الثواب والعقاب مع أولادنا، خطونا في المقالالأول خطوات أساسية في التربية قبل التفكير في العقاب والتي قد تجنبنا اللجوء إليه من الأساس، ثم في المقال الثاني ألقينا نظرة على آليات وضوابط العقاب، وكيف ومتى نعاقب تبعًا للسن والفعل والبيئة واختلاف شخصية كل طفل وغيرها من العوامل الواجب مراعاتها.

ثم وصلنا للخطوة الأخيرة وهي اللجوء للعقاب نفسه إذا لزم الأمر، ونستعرض معًا بعض أنواع العقاب: 

1ـ النظرة الحادة: تستخدم كعقاب مع الطفل الحساس في سن قبل الثامنة وقد تمثل بالنسبة له عقابًا كأشد ما يكون، وتؤتي نتيجة إيجابية مع هذا الطفل. 

2- الحرمان: وهو أنواع، منه حرمان من الأشياء المحببة للطفل كالألعاب أو الكرتون المفضل له، أو من الخروج، أو جزء من المصروف. 

3- الهجر والخصام: فهذا سلاح مهم جدًا لطفل كبير إلى حد ما، ونستعمله إذا كانت علاقتك بطفلك جيدة ويحبك؛ فالهجر يؤلمه، وكثيرًا يعود عما فعله. 

4- الإهمال أو عدم الاكتراث للطفل: مثله مثل الهجر، يستخدم عند وجود رصيد مع الطفل. 

5- العزل: وهو اختيار منطقة محددة في البيت أو كرسي محدد في نفس الحجرة التي نجلس بها، وحبس الطفل فيها، مع مراعاة عمره، فكل سنة من عمره تعادل دقيقة واحدة لهذا العقاب. 

كذلك العزل في حجرة منفصلة للطفل الأكبر سنًا مع مراعاة فتح باب الحجرة وعدم غلق الإضاءة وأيضاً كل سنة من عمره تعادل دقيقة حبس، فمثلًا طفل ثمان سنوات يعاقب ثمان دقائق وهكذا. 

6- فرض ضريبة على الطفل بأن يخصص صندوق يدفع الطفل من مصروفه عن كل فعل أو قول يعلم أنه خطأ.

 هل في العقاب ممنوعات!؟، نعم، سنتعرف عليها في المقال القادم لنختم بها سلسلة "العقاب الفعال" في محاولة لنصل معًا بأولأدنا لأعلى درجة استجابة.. دمتم بخير.