تعرف على أشهر المنظرين...الداعية الهندي "ذاكر نايك"

  • 743
الداعية الهندي

كان صبيًا يعاني من مشكلة في النطق، ثم تلميذًا بالكاد يحصد درجات النجاح في مدرسته، والآن هو رجل في الخمسينات من العمر يقف محاضرًا أمام حشد، تحتاج كاميرات التصوير الحديثة لتقنية عالية لإجمال مليون شخص يحضرون محاضرةً له.

إنه الداعية والخطيب والمنظر الإسلامي الهندي، ذاكر عبد الكريم نايك، إحدى الشخصيات المشهورة بالدعوة للدين الإسلامي، ويُوصف بأنه ديدات الأكبر، فهو تلميذ الداعية الجنوب الأفريقي أحمد ديدات.

الملايين يستمعون إلى خُطب ومحاضرات نايك المسجلة بالإنجليزية، عبر القنوات الفضائية، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، و ينبهر المستمعين لنايك، نتيجة على قدرته في حفظ الكتب الدينية، واستحضار الشواهد التي تدعم فرضياته، وحديثه.

لكنه على عكس غيره من الدعاة، كان سببًا في إثارة الجدل، بعد أن منعته عدة دول غربية من دخول أراضيها، بحجة دعم الإرهاب، وإقامة الهند العديد من الدعاوى القضائية التي تتهم ذاكر نايك بالعديد من التهم الملفقة، وقامت بيته ومؤسساته، وتوجيه التهديد بالاعتقال فور عودته من السعودية إلى الهند.

 

من تلميذ ضعيف القدرات إلى محاضر أمام الملايين

لم يكن ذاك التلميذ النجيب الذي يحصد درجات مرتفعة في تحصيله المدرسي، إذ اعترف أنه بالكاد كان يحصل على درجات النجاح،عندما تحدث عن سنوات دراسته في مدرسة سانت بيتر الثانوية بمومباي، مستدركًا: "لكنني أدركت أن تعثري توقف عندما شرعت في الحديث عن الحق".

 

نشأة وحياة ذاكر نايك

بتاريخ 18 أكتوبر 1965 ولد ذاكر الكريم نايك وكان مسقط رأسه بالهند … اتم تعليمه بالهند حيث استطاع ان يلتحق بجامعة مومباي وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في الطب واستطاع بعد فترة قصيرة ان يحصل على درجة بكالوريوس في الجراحة ايضا من نفس الجامعة مومباي … وفي عام 1993 انصب تركيز دكتور ذاكر نايك على الدعوة الإسلامية والان اصبح الداعية الدكتور ذاكر نايك المدير لمؤسسة البحث الإسلاميةIslamic Research” Foundation ” في الهند .


 

محاضرات دكتور نايك

اعتمد ذاكر على الإنجليزية للتواصل مع الجماهير، وتخصص أكثر في المناظرات الدينية وحوار الأديان عبر وسائل الإعلام، بهدف دعوة غير المسلمين، والإجابة على استفساراتهم.

كانت المحطة الأولى الأبرز في حياته، إنشاء المؤسسة الإسلامية للبحث، عام 1991، لتتوالى بعد ذلك إداراته لعدة مؤسسات تعليمية هناك، لكن تبقى مؤسسة البحوث الإسلامية هي الأهم، كونها تملك قناة "بيس تي في" الدعوية، والناطقة بعدة لغات.

ويجول ذاكر نايك، في العالم، ليلقي مئات المحاضرات، من الولايات المتحدة، فكندا، إلى بريطانيا، وجنوب أفريقيا، ودول الخليج العربي، وماليزيا، والفلبين. كما أن له جولات مناظرات شهيرة، من بينها مناظرة عالم الأحياء الشهير وليام كامبل، في شيكاغو عام 2000، وكذا مناظرة الزعيم الروحي الهندي شانكار.

 

يركز دائما دكتور نايك دعوته على المقارنة بين الاسلام والديانات الاخرى فلقد القى مايكثر عن 1000 محاضرة حول مناظرات بين الإسلام والعلم الحديث

  الإسلام والمسيحية

الإسلام والعلمانية

الإسلام والهندوسية

الدعوة الإسلامية

ويناقش جميع القضايا حول الإسلام هذه المحاضرات تمت في دول عديدة مختلفة مثل أمريكا وكندا وبريطانيا وجنوب إفريقيا والسعودية والإمارات وماليزيا والفلبين وسنغافورة وأستراليا والعديد من الدول الأخرى

وبفضل الله  اسلم على يد الدكتور نايك العديد من البشر من مختلف الجنسيات اما عن طريق مقابلات شخصية معه او من خلال محاضراته و الاشرطة والفديوهات التي يقوم بتسجيلها

 من أشهر و اعظم المناظرات التي قام بها دكتور نايك من اجل نصرة الاسلام كانت بتاريخ 1 أبريل2000 تحت عنوان "القرآن والإنجيل في ضوء العلم" The Qur’an and the Bible in the light of Science وتمت هذه المناظرة ضد وليام كامبل في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الأمريكية .

مؤسسة البحوث الإسلامية

أسس الدكتور ذاكر مؤسسة البحوث الإسلامية  عام 1991وهو رئيسها ، وهي مؤسسة غير هادفة للربح تمتلك قناة بيس الفضائية والتي تعمل من مومباي في الهند، تستخدم المؤسسة التكنولوجيا الحديثة لتقديم الإسلام وفهمه بشكل أفضل انطلاقا من القرآن

والحديث واستنادا إلى المنطق وحقائق العلم الحديث، والتي تنضوي تحتها قناة بيس، وتلفزيون كابل وموقعا للإنترنت متعدد اللغات ووسائل إعلام مطبوعة، وتضم المؤسسة جناحا نسائيا لنشر الدعوة وفهم الإسلام في الأوساط النسائية من خلال عدد من الأنشطة

والبرامج تشمل الندوات ومجموعات النقاش وورش العمل التدريبية وغيرها، ويرعى الجناح النسائي قسما للأطفال يقدم برامج تعليم وألعابا وإصدار "سي دي" وشرائط فيديو وكتبا مخصصة للأطفال.

شهرة دكتور نايك

اشياء كثيرة كسبت دكتور ذاكر نايك شهرة عالمية من اهمها قدرته التي اعطاها الله له وهي تذكر الشواهد من القرآن والحديث والكتب النصرانية واليهودية والهندوسية والبوذية من أجل عقد المناظرات بينها وبين الاسلام والقرأن الكريم بعدة لغات وأثناء المحاضرة يقوم بالاستشهاد بالايات القرأنية مع ذكر رقم الاية القرأنية وكذلك أيضا اذا قام بالاستشهاد بحديث يذكر الكتاب ورقم الحديث واذا قام بعقد مقارنة مع الكتب الأخرى الاخرى يفعل كذلك أيضا.

 وبجانب هذا جاءت شهرته من خلال المناظرات التي يعقدها مع علماء الاديان الاخرى وعلماء اللاهوت وهذا ماجعل له شهرة عالمية.

والجدير بالذكر ان شهرة نايك اصبحت عالمية فمحاضراته يحضرها مئات أو آلاف الاشخاص كما ان شرائط الفديو الذي يقوم بتسجيلها لها جمهور كبير جدا كما ان معظم تسجيلاته كان يجعلها باللغة الانجليزية ايضا .

 دكتور نايك والبرامج التلفزيونية والاذاعية

يعتبر برامج دكتور نايك في الهند ببومبي من اهم البرامج الاذاعية والتلفزيونية حيث له جمهور لا يحصى كما انه يظهر بشكل دوري على شاشات عديدة من القنوات والإذاعات ليس فقط في الهند بل على مستوى العالم حيث ان برامجه تذاع في اكثر من 100 دولة .

مراكز الدكتور نايك

في عام 2009 بجريدة إنديان إكسبريس احتل دكتور نايك المرتبة 82 في قائمة ” المئة هندي الأكثر قوة ” .

في قائمة ” أعلى 10 معلمين روحيين ” احتل دكتور نايك المرتبة الثالثة وكانت القائمة باكملها غير مسلمين وهو المسلم الوحيد بينهم .

أعمال و كتب ذاكر نايك

كتب ذاكر نايك جميعها في اطار واحد وهو الإسلام ومقارنة الأديان ومنها :

Non-Muslim Common Questions About Islam

The Concept of God in Major Religions

The Qur’an & Modern Science Compatible or incompatible