15 محافظة إيرانية تعاني من الفقر والجوع.. والنظام يدعم الميليشيات في الشرق الأوسط

  • 53
أرشيفية

أظهرت دراسات أجرتها وزارة الصحة الإيرانية على 15 محافظة في البلاد تعيش وضعاً غذائياً “غير آمن تماماً”.


وتشير نتائج بحوث وزارة الصحة الإيرانية، فإن محافظات، هرمزگان ، کهگیلویه, بویرأحمد و سیستان و بلوشستان تعتبر من المحافظات التي تعيش حالة تفاقم ” لانعدام السلامة الغذائية بشدة” وأما محافظات، خوزستان، كرمان، إيلام، وبوشهر تعد من المحافظات التي تنعدم فيها السلامة كلياً”.


بالإضافة إلى ذلك، فإن محافظات خراسان جنوبي، فارس، كردستان، لرستان، اردبيل، كرمانشاه، جهار محال ، بختياري واردبیل، تعتبر أيضاً من المحافظات المصنفة تحت النبد النسبي.


وأكدت زهرا عبداللهي، المديرة العامة لتحسين التغذية في وزارة الصحة، انخفاض إستهلاك المواد الغذائية لدى الأسر قائلاً: يرتبط إزدياد السلامة الغذائية وسوئها في المحافظات الأقل حظاً.


ويشير التقرير الأخير الصادر عن البنك المركزي حول نصيب الفرد في استهلاك الغذاء والمشروبات بإيران إلى” إنخفاض نصيب الفرد من الغذاء”، ووفقاً للبنك، فإن استهلاك الأسرة الإيرانية من الغذاء قد انخفض حتى 47 كجم على مدار العقد الماضي.


وقد أعلن نصيب الفرد في العام 2005 من استهلاك المنتجات الغذائية في المناطق الحضرية بإيران إلى 319 كجم وانخفض إلى 272 كجم، في العام الماضي.


يذكر أن إيران تعتبر الممول الأول للميليشيا الشيعية في البلدان العربية والتي تثير الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، كما أنها تعتبر الداعم الاساسي والرئيسي للميليشات الحشد الشيعي في العراق وسوريا والحوثيين في اليمن.