السيسي: حريصون على مواءمة الأولويات التنموية وتحسين منظومة التعليم

  • 28
الرئيس السيسي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي فى جلسة المؤتمر الدوري الأول للشباب التي ناقشت قضايا التعليم، وتحدث خلالها كل من وزيري التربية والتعليم، والتعليم العالي، بالإضافة إلى الدكتور أحمد عكاشة، والدكتور طارق شوقي، والدكتورة مرفت الديب، بالإضافة إلى إحدي الشابات، التي طرحت مقترحاتها لتطوير منظومة التعليم عبر الموقع الإلكتروني للمؤتمر.

 

وقد أشاد الرئيس خلال مداخلته فى نهاية الجلسة بقيام الشباب خلال الشهور الماضية بدراسة سبل الارتقاء بمنظومة التعليم والتغلب على التحديات التى يعاني منها هذا القطاع، مشيرًا إلى أن التعليم لا يرتبط فقط بالتنمية المعرفية والعلمية للطلاب، ولكن يجب أن يعني في المقام الأول بصياغة الشخصية، منوهًا إلى الدور الذي تساهم به المؤسسات الدينية والاعلامية.

 

وأوضح الرئيس أن الوصول إلى منظومة تعليمية مرضية يجب أن يأخذ فى الاعتبار جميع المحاور المرتبطة ببناء الشخصية، والتي تتضمن الجوانب الثقافية والاخلاقية والعلمية والرياضية، مشيرًا إلى ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتنمية السلوك والاخلاق.

 

كما شدد على أهمية عدم اختزال قضايا التعليم فى مسألة العلم والمعرفة فقط، بل من المهم أن تهدف المنظومة التعليمية إلى بناء شخصية سوية وواعية تتمتع بمبادئ وثوابت وتُقدر قيمة العمل وروح الفريق، وتستطيع الحفاظ على أسرتها ووطنها، وتُدرك تحديات العصر وسبل التعامل معها.

 

وتناول الرئيس خلال المداخلة سبل الاستفادة من تجارب الدول الأخرى، التي اطلع عليها فى مجال التعليم، فضلًا عن الخطوات التي يتم اتخاذها من أجل الارتقاء بمنظومة التعليم الاساسي والعالي في مصر، وكذلك رعاية المتفوقين وإتاحة الفرص المناسبة لهم، مشيرًا إلى حرص الدولة على مواءمة الأولويات التنموية وتحسين منظومة التعليم على الرغم ما يتطلبه ذلك من موارد مالية كبيرة.