رئيس مجلس النواب: بعض قرارات البرلمان الأوروبى عن مصر تجافى الواقع

  • 35
أرشيفية

أكد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب أن القرارات التى أصدرها البرلمان الأوروبي خلال الفترة الأخيرة، والتى تحمل بعض الانتقادات لأوضاع حقوق الإنسان فى مصر تجافى الواقع فى مصر، مشيراً إلى الجهود المبذولة من أجل تحقيق التوازن بين ضمان الأمن والاستقرار وبين حماية وضمان حقوق الإنسان.

جاء ذلك  -خلال لقاء عبد العال اليوم وفد مجموعة الإصلاحيين والمحافظين بالبرلمان الأوروبي - بحضور الدكتور أحمد سعيد رئيس لجنة العلاقات الخارجية، وعلاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، وكمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب.

وأوضح  الدكتور علي عبد العال أن استقبال الوفد الأوروبي يأتي ضمن سلسلة اللقاءات المكثفة التي تمت خلال الفترة الأخيرة بين مسؤولين من البرلمان الأوروبي ومجلس النواب المصري، مؤكدا أن مثل هذه الحوارات المنتظمة تؤسس لنوع من التفاهم البناء بين الجانبين حول مختلف قضايا الاهتمام المشترك.

وقدم عبد العال لمحة مختصرة حول تركيبة مجلس النواب الحالي، والقوانين التي أصدرها في مجال حقوق الإنسان وأهمها قانون بناء الكنائس، وفي المجال الاقتصادي مثل قانون القيمة المضافة، كما تطرق إلى قانون الاستثمار المزمع مناقشته خلال الفترة القادمة والذي يمنح المستثمرين الأجانب العديد من الحوافز والضمانات.

من جانبه، أكد الوفد الأوروبي أن مجموعة الإصلاحيين والمحافظين تمثل نسبة 10% من إجمالى عدد الأعضاء بالبرلمان الأوروبي، وتمثل ثالث أكبر المجموعات بالبرلمان الأوروبي، وأن هناك بعض الدول داخل البرلمان الأوروبي تتبني مواقف مغلوطة عن حقيقة الأوضاع في مصر، وأن هذه المجموعة تم إنشائها للدفاع عن مصالح مصر داخل البرلمان.

وأكد أعضاء الوفد أهمية دور مصر في مكافحة الهجرة غير المشروعة ومواجهة الإرهاب، مشددين على اتفاقهم الكامل مع ما طرحه الدكتور علي عبد العال بشأن ضرورة تحقيق التوازن بين توفير الأمن وحماية حقوق الإنسان، لا سيما وأن الأمن ذاته هو أحد حقوق الإنسان الأساسية.