عاجل

المخابرات الأمريكية تنشر خرائط سرية حول الصراع بالشرق الأوسط

  • 61
أرشيفية

كشف مركز الخرائط التابع لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، عن جزء متواضع من مخزونه من الخرائط بدءًا من عام 1940 تحكى قصة العمل السرى وتوزع الاهتمام الاستخباراتى للدولة العظمى حول العالم.

 

ونشر المركز الخرائط احتفالاً بالذكرى الـ75 لتأسيسه الذى نشر منذ مطلع أكتوبر الماضى العديد من الخرائط التاريخية لمناطق ودول تقدّم منظورًا فريدًا لعمل الوكالة، وتعلقت الخرائط المنشورة خاصة بالاتحاد السوفيتى خلال الحرب العالمية الثانية وكذلك بمنشآت النفط فى الشرق الأوسط فى خمسينيات القرن الماضى.

 

وذكر موقع "مونت كارلو" الفرنسى،أمس الثلاثاء، أنه من بين الخرائط التى تم نشرها خرائط دقيقة للجغرافيا الكوبية وتوزع قواعد إطلاق الصواريخ خلال الأزمة النووية عام 1962، بالإضافة إلى خريطة لتونس خلال عمليات الحلفاء العسكرية عام 1945 وأخرى مفصلة لسوريا من عام 2004 الذى شهد توترًا كبيرًا فى العلاقات السورية الأمريكية بعد حرب العراق.

 

ولا تقتصر المجموعة التى نشرها المركز على موقع "فليكر" على الخرائط التاريخية فحسب حيث يعود بعض ما نشر إلى مطلع الألفية الثانية ولا تنحصر فقط في أهميتها العسكرية.

فهناك خرائط توضح تجارة التجزئة لنبتة الكوكا من كولومبيا أو خريطة كبيرة للضفة الغربية المحتلة تشمل المستوطنات الإسرائيلية المبنية فيها.