• الرئيسية
  • الأخبار
  • رئيس أخلاقيات المهنة بـ''الأطباء'': تجارة الأعضاء البشرية تتم برضاء الطرفين

رئيس أخلاقيات المهنة بـ''الأطباء'': تجارة الأعضاء البشرية تتم برضاء الطرفين

  • 73
أرشيفية

قال الدكتور طارق كامل، رئيس لجنة أخلاقيات المهنة بنقابة الأطباء، إن بعض المواطنين يقدمون على بيع أعضائهم البشرية بكامل إراداتهم، حيث يتم الاتفاق مع تجار الأعضاء ويقوم بالإمضاء على الورق بأن ذلك تبرع رغم أنهم يتقاضون أموال من وراء ذلك، مضيفًا :"لو قبضت النهاردة على 10 بكرة يطلع 40".

وأضاف كامل، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "من الأخر"، مع الإعلامي محمد العقبي، على قناة "روتانا مصرية"، مع الإعلامي محمد العقبي، مساء الثلاثاء، أن تلك العمليات تجرى داخل مستشفيات خاصة أو مستشفيات تابعة للدولة، موضحًا أنه تم صدور قانون في السعودية والأردن ومعظم الدول عن جواز نقل الأعضاء البشرية في الشخص الذي يرى الأطباء أنه لن يعيش بعد وفاة جذر المخ لديه.

وتابع :"النقابة لا تشرع ، ولكن تنادي وتناشد فقط وهذا كل ما تملكه، ولو ثبت قيام دكتور بإجراء عملية نقل أعضاء بورق مزور يتم محاكمته تأديبيا وفصله من النقابة".

وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية، أمس الثلاثاء، من ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية، تضم مصريين وعربًا، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية. وتستغل الشبكة -التي تضم مصريين وعرب - الظروف الاقتصادية لبعض المصريين للاتجار في الأعضاء البشريةمقابل مبالغ مالية زهيدة في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة.

كما ضبطت الهيئة ملايين الدولارات والجنيهات لدى المتهمين من متحصلات الاتجار في الأعضاء البشرية، ومن بين أعضاء الشبكة أساتذة وأطباء وأعضاء هيئة تمريض وأصحاب مراكز طبية ووسطاء وسماسرة.