وزير الصحة يعترف: شبكة تجارة الأعضاء ليست الأولى ولكنها الأكبر

  • 40
أحمد عماد

قال الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة إن شبكة تجارة الأعضاء الدولية التي تم ضبط أعضائها فجر ليست الأولى ولكن تمثل أكبر شبكة حيث تضم 45 فردًا تم رصدهم من قبل جهاز الرقابة الإدارية بالتعاون مع وزارة الصحة وهيئة الإسعاف ومديرية الشئون الصحية.

 

وأضاف عماد في مداخلة هاتفية لبرنامج "على هوى مصر" المذاع على قناة "النهار" الثلاثاء، أن شبكة تجارة الأعضاء الدولية التي تم ضبطها تعمل على نقل الكلى من المصريين للأجانب وإجراء العمليات داخل مصر، موضحا أن قانون زراعة الأعضاء في مصر يحرم تبرع ونقل الأعضاء من مصري لأجنبي ويحصر نقل الأعضاء إما بتبرع أو بين الأقارب دون مقابل مادي.

 

وأشار وزير الصحة لإصداره قرارًا بإيقاف 4 أطباء تابعين لوزارة الصحة ومتهمين في شبكة تجارة الأعضاء، فضلا عن إغلاق معامل تحاليل وتشميعها بالشمع الأحمر من قبل إدارة التراخيص بالوزارة، لافتًا إلى تغطية فلاتر الغسيل الككلوي التي حصلت عليها وزارة الصحة من مناقصة برلين لاحتياجات مستشفيات وزارة الصحة لمدة عامين.

 

وتمكنت هيئة الرقابة الإدارية، أمس الثلاثاء، من ضبط أكبر شبكة دولية للاتجار بالأعضاء البشرية، تضم مصريين وعربًا، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية. وتستغل الشبكة -التي تضم مصريين وعرب - الظروف الاقتصادية لبعض المصريين للاتجار في الأعضاء البشريةمقابل مبالغ مالية زهيدة في حين يحصلون هم على مبالغ مالية باهظة.

 

كما ضبطت الهيئة ملايين الدولارات والجنيهات لدى المتهمين من متحصلات الاتجار في الأعضاء البشرية، ومن بين أعضاء الشبكة أساتذة وأطباء وأعضاء هيئة تمريض وأصحاب مراكز طبية ووسطاء وسماسرة.