• الرئيسية
  • الأخبار
  • الحكومة تنحاز لأهالي النوبة وتتنازل عن مناقصة بيع الأراضي.. قيادي نوبي: وفد الوزراء كان في غاية التفاهم

الحكومة تنحاز لأهالي النوبة وتتنازل عن مناقصة بيع الأراضي.. قيادي نوبي: وفد الوزراء كان في غاية التفاهم

  • 100
أهالي النوبة الغاضبين

أشعلت أزمة النوبة الأجواء في مصر؛ إذ واصل مئات النوبيين تظاهراتهم وقطعوا طرقًا مختلفة؛  احتجاجًا على طرح الحكومة أراضى القرى النوبية للاستثمار ضمن مشروع المليون ونصف فدان، بعدما منع الأمن القافلة النوبية منذ السبت من مواصلة طريقها، وتدخل وفد من الجيش حيث زار اللواء يحيى الحميلى، قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، النوبة، والتقى المعتصمين وفد من الحكومة، فى محاولة لحل الأزمة.

 

في البداية، قال محمد عبد الباسط، وكيل وزارة الإعلام ورئيس قناة طيبة جنوب الصعيد السابق، إن الأزمة الدائرة الآن بشأن النوبة في طريقها للانتهاء تمامًا، موضحًا أن الدستور فوق رؤوس الجميع، والمادة 236 من الدستور نصت على إلزام الحكومة بوضع خطة لتنمية المناطق المهمشة والمحرومة.


وأضاف "عبد الباسط"، في تصريحات لـ "الفتح": "طالما أن الجميع يغلب المصلحة العامة للوطن فالحل هو النتيجة المنطقية التي لا سبيل للهرب منها"، مؤكدًا أن البرنامج الذى قدمته الحكومة لابد له أن يتضمن محاور لتنمية هذه المناطق، وإن لم يكن موجودًا جزء خاص بأى منطقة ومنها النوبة، فلابد أن تتدارك الحكومة ذلك بتقديم ملحق يتضمن خطة لتنميتها".


من جهته، قال محمد سليم، عضو مجلس النواب عن دائرة كوم إمبو بأسوان، إن مشكلة أرض فورقند في أسوان لا ترقى إلى أن تكون أزمة، موضحًا أن أزمة النوبيين المعتصمين عند الكيلو 40 فى طريق توشكى ستنتهى قريبًا، وسيتم إعلان ذلك على الملأ.


وأوضح "سليم"، في تصرحات خاصة لـ"الفتح"، أن النوبيين يقدرون المصلحة العليا للبلاد، والحكومة تسعى إلى أن يكون ترضيتهم بشكل كبير؛ إعمالًا لنصوص الدستور والتزامًا من الحكومة تجاههم، مشيرًا إلى أن حل الأزمة سيكون فى تخصيص منطقة "فورقند" للنوبيين مع الاحتفاظ بحقوق أبناء أسوان فى توشكى.


وفي هذا الصدد، قال أحمد عبدالحميد، أحد القيادات النوبية المشاركة في حل أزمة أرض فورقند، إن مجلس الوزراء تواصل معهم لحل سيعلن عنه خلال ساعات، مؤكدًا أن الأزمة انتهت، وأن وفد مجلس الوزراء أبدى تفهمًا، وسعى بكل الأشكال إلى "ترضية الأهالي" وتنفيذ نصوص الدستور.


وأضاف عبدالحميد، في تصريحات خاصة لـ"الفتح": "جلسنا مع اللجنة التي تمثل الحكومة وأعضاء مجلس النواب، قبل أن يجلسوا مع الشباب لمدة ساعة كاملة، واكدوا لهم أن غضب الشباب عن ما حدث من الحكومة، يجب احتواؤه"، لافتًا إلى أن عدم التفاهم مع مظاهراتهم ومسيراتهم زاد الوضع سوءًا.


وأكد القيادي النوبي أن المناقصة سيتم إلغاؤها، وأن الحكومة تفهمت الأمر واتخذت الإجراءات الصحيحة لاحتواء الأزمة.