عضو بالنواب: المريض خارج حسابات أعضاء غرفة صناعة الدواء

  • 123
النائب خالد الهلالي عضو مجلس النواب وعضو لجنة الصحة

اتهم النائب خالد هلالي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أعضاء غرفة صناعة الدواء، بالبحث عن مصالحم فقط، مؤكدًا أنهم اجتمعوا بأعضاء مجلس النواب لبحث زيادة الأسعار بأي طريقة ممكنة.


وقال "هلالي"، في تصريحات خاصة لـ"الفتح"، إن أصحاب مصانع الأدوية لا يهمهم المريض نهائيًا ولا يبحثون إلا عن المال، ولفت إلى أن أعضاء الغرفة تحدثوا عن وجود أزمة في الفترة القادمة في صناعة الدواء في حالة زيادة الأسعار، وهو كلام منافي تمامًا إلى الحقيقة.


وأكد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، حدوث تضارب في التصريحات من أعضاء غرفة صناعة الدواء، فبعضهم أكد في لقاءات خاصة وجود مخزون للدواء يكفي لمدة 6 شهور، وبعضهم تكلم عن مخزون يكفي لمدة سنة وهو ما يكشف كذب تصريحاتهم، ويؤكد أن مطالبتهم بزيادة الأسعار تأتي لزيادة أسعار سلعهم في المخازن.

 

وتابع عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن هناك أدوية يكون مكسبها حوالي 500% وهو مكسب مبالغ فيه للغاية، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص يسيطر على سوق الأدوية بنسبة 90% والباقي للقطاع العام  وهو أمر خطير للغاية.

 

وطالب عضو النواب الحكومة المصرية بمنح تسهيلات لشركات الأدوية مثل خفض نسبة الضرائب، بالإضافة إلى التسهيلات الجمركية في مقابل عدم زيادة أسعار الدواء في الفترة القادمة.