بالصور.. صرخات الألم تشعل تويتر بحثًا عن الدواء

  • 173
أرشيفية

استمرت أزمة ارتفاع أسعار الأدوية ونقص العديد منها، وبخاصة أدوية السرطان والفشل الكلوي وبعض الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط، وباتت المستشفيات والصيدليات خاوية من أصناف عديدة من الدواء، كما ضربت الأزمة مستشفى أبو الريش حيث تعاني المستشفى من نقص الأدوية.


نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي شاركوا المرضى أوجاعهم بتدشين هاشتاج جديد بعنوان "#ارفعوا_الحظر_عن_استيراد_الدواء" يطالبون فيه الدولة بتوفير الدواء للمرضى والإسراع في توفير الأدوية الاستراتيجية، سواء بتوفير العملة اللازمة لاستيراد هذه الأدوية من الخارج أو بتدشين مصانع لانتاج هذه الأدوية.


وشهد الهاشتاج مشاركات متنوعة دفعت به ليحتل المركز الثاني في الأكثر تداولا، حيث كتب "مصطفى بهجت" يقول: "علشان أسعار الدواء ترخص والناس تعيش كفاية استيراد يا ريت ننتج ونصنع الدواء لأنه من الأساسيات زى الأكل والشرب"، فيما كتب "عنان" يرصد معاناة المرضى قائلا: "أدوية السرطان والفشل الكلوي والأمراض المزمنه كالسكر والضغط، كلها فيها نقص شديد.. اتقوا الله فى المرضى".


ولم تتوقف مشاركات الهاشتاج على رصد معاناة المرضى فقط، بل شهدت المشاركات أيضا الدعوة إلى تفعيل الهاشتاج ونشره بصورة أكبر فكتب أحمد الشريف وعدد كبير من النشطاء يقولون"الناس بتموت.. فعلوا الهاشتاج #ارفعوا_الحظر_عن_استيراد_الدواء"، فيما قال "عبده مجدي": "الناس بتموت اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين".


أما "هناء" فكتبت تقول: "المرضي مالهمش دعوة ولا بالحالة الاقتصادية ولا الدولار ولا الكلام ده كله.. كل اللي عايزينه إنهم يعيشوا  #ارفعوا_الحظر_عن_استيراد_الدواء"، فيما كتب "الجاحر" يقول: "نريد أن يتوفر الدواء للمواطن المصرى فالدواء ليس رفاهية والبلد فيها نقص حاد لأدوية لا بديل لها علشان الناس بتموت".


وطالب النشطاء عبر الهاشتاج بتوفير الأدوية حتى ولو كان ذلك على حساب ارتفاع بعض السلع الأساسية، فكتب ""أفاتار" يقول: "غلو السكر ، ارفعاو الدعم ، الغو التموين ، ارفعو تسعيرة البنزين ، لكن أرجوكم ارفعوا الحظر عن استيراد الدواء".


ورصد "فتى النيل الأسمر" معاناة المرضى عبر تغريدة له يقول فيها: " في ناس بتروح للصيدلي تقوله اديني أرخص دواء للمغص أو الصداع ومش مهم المادة الفعالة المهم إنه رخيص"، فيما رصد ناشط آخر حجم الأزمة التي ضربت مصر قائلا: " اللي كان بيبقي مسافر بره كان بياخد معاه شنطة مليانه دواء من هنا ... دلوقتي بنطلب من اللي بره يبعتولنا الدوا".