بالصور.. نرصد جهود "حزب النور" التي أخفاها الإعلام لإنقاذ متضرري السيول

  • 818
أحد المشاركين بالحملة

وكالعادة تعجز الحكومة عن وضع آلية واضحة لحلول المشاكل، ليقع العبء في النهاية على كاهل المواطن البسيط، الذي ينتظر من يساعده ويحاول إنقاذه.

 

إلا أن حزب النور –كعادته- رغم قلة الإمكانيات المتاحة، وعدم وجود الآلة الإعلامية الداعمة، يضرب أفضل الأمثلة بين الأحزاب الأخرى الموجودة في الساحة السياسية، والتي حصدت أغلبية مقاعد البرلمان.

 

لم تؤثر قلة مقاعد "النور" على تواصله، وتواجده الدائم في قلب كل حدث، وآخرها كارثة "رأس غارب" التي راح ضحيتها العشرات، فضلاً عن المنازل التي هُدمت، والأطفال الذين افتُقدوا تحت الرمال.


حيث دفع بأعضائه بل وقياداته لتكون بين الناس، بشعار "جسد واحد" الذي جعلوه شعارًا لحملة ضخمة، من شتى أنحاء الجمهورية.



 

قبل أيام قليلة، كان أهالي مدينة رأس غارب "شمال البحر الأحمر" يعيشون حياتهم الطبيعية، ولم يتخيلوا يوماً أن تتحول حياتهم إلى مأساة حقيقية، وأن تصبح مدينتهم إلى "مدينة الأشباح".

 

خلال سويعات، افتقدت مدينة رأس غارب قرابة العشر ضحايا، بالإضافة إلى 19 حالة مفقودة حتى الآن، كما أصيب حوالي 39 شخصاً، منهم من هو في إصابة خطيرة، كما تم هدم أكثر من 100 بيت.

 

 ومع بداية الأزمة، وجه المهندس جلال مرة، أمين عام حزب النور، بتشكيل "لجنة أزمات" لمتابعة أحداث السيول بمحافظات الصعيد، وتقديم كافة أوجه الدعم والمساعدات المتاحة، للوقوف بجوار الأهالى والمتضرريين

 

وكما تم تشكيل لجنة من أمانات الحزب بمحافظات جنوب الصعيد برئاسة الدكتور مصطفى عبده رئيس القطاع، والأستاذ أيمن عبده عبادي أمين الحزب بمحافظة البحر الأحمر، وأحمد عبد الحميد عضو الهيئة العليا لحزب النور، والمهندس محمد كمال، والمحاسب مصطفى مغربي

 

وتقوم اللجنة برفع تقرير على مدار الساعة إلى اللجنة العامة بمقر الحزب ورفع التوصيات للأمين العام.



 

 

وصل الدكتور أحمد خليل خير الله رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، إلى مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، بمجرد حدوث الأزمة، لتفقد الأوضاع العامة بالمدينة وحجم الأضرار التى لحقت بها.

 

كما التقى خير الله ببعض الأهالى المتضررين من السيول وتبادل معهم الحديث حول دور مجلس النواب وتعامله مع الأزمة مؤكدًا للأهالى أنه سيتم محاسبة كل مسئول قصر فى أداء واجبه، وأن سيسعى بكل ما يستطيع لمساعدة أهالى رأس غارب ومن حولها.

 

وأوضح خير الله أن مدينة رأس غارب تمثل أهمية كبرى لمصر لأنها تنتج أكثر من 60% من الاحتياجات البترولية للجمهورية، ولا يمكن أن يستمر الوضع بها كثيرًا على هذا الشكل.




 

 

فيما أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب النور عن تقدمها ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بخصوص أزمة السيول فى مدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر. 

وقال محمد صلاح خليفة المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب النور فى تصريح لـ"الفتح" إن دور الحكومة حتى الآن غائب،  ولا يوجد تدخل لحل الأزمات وكيفية التعامل معها.

وأشار خليفة أنه يتابع الوضع في رأس غارب عن قرب، من خلال قواعد الحزب وأعضائه، والذين يؤكدون وجود كارثة حقيقية، تحتاج لتدخل واهتمام.





 

وصلت أول قافلة إغاثية لحزب النور تابعة لأمانة محافظة قنا تحت شعار "جسد واحد"، لمساندة متضرري السيول بمدينة رأس غارب في محافظة البحر الأحمر.

وأعلن "النور"، في بيان له، أن القافلة التي انطلقت من محافظة قنا، شملت مواد غذائية ومستلزمات طبية وأغطية، بإشراف المهندس محمد كمال، أمين عام الحزب المحافظة، والأستاذ عمرو عبد الستار المطعني.




 

لم تكن هذه هي القافلة الأولى التي نظمها حزب النور، فما هي إلا سويعات وصلت القافلة الإغاثية الثانية للحزب، لمساندة المتضررين من السيول  فى محافظة البحر الأحمر.

 

وانطلقت القافلة فجر يوم الإثنين الماضي، من قطاع شمال الصعيد تحت رعاية أمناء الحزب بمحافظتي "بني سويف، والفيوم" بحضور الدكتور علي الشريف وأحمد زكي بالفيوم، ومحمد عدنان وأحمد كمال من بني سويف، وتضم القافلة أغذية وأغطية ومستلزمات طبية.

 

قوافل حزب النور لم تنطلق من الصعيد فقط، حيث قامت أمانة الحزب بمحافظة الدقهلية  بتشكيل لجنة مركزية من أمناء الدوائر، برئاسة نادر قاسم، الأمين المساعد للحزب بالمحافظة، وتم إرسال القافلة الأولى ومعها الدكتور أحمد عادل أمين مساعد بندر المنصورة، والأستاذ عمرو شهاب عضو اللجنة الخدمية بالحزب.
 وصلت قافلة أمانة حزب النور فى محافظة الدقهلية، الإغاثية لمتضررى السيول بمدينة رأس غارب فى محافظة البحر الأحمر، وذلك فى إطار خطة الحزب لدعم الأهالى المتضررين فى كافة المناطق.

من جانبه أكد الدكتور علاء رمضان أمين الحزب ببندر المنصورة، أن القافلة اشتملت على مساعدات مادية، وأخرى عينية.

وأشار رمضان في تصريح لـ"الفتح" أن مساهمة الحزب بالدقهلية تأتي في إطار حملات الحزب المتتابعة لرفع العبء من على كاهل المواطن، والمساهة في مساعدته.

وشملت القافلة مستلزمات طبية وأغذية وأغطية، وقام شباب الحزب فى محافظة البحر الأحمر والمشاركين بالقوافل السابقة، بتجهيزها لتوزيعها على الأهالى المتضررين.



 

ورغم تدهور الطريق بين محافظة "المنيا" ومدينة رأس غارب، إلا أن ذلك لم يمنع أمانة الحزب بمحافظة المنيا عن المشاركة.

حيث وصلت قافلة ضخمة من أمانة حزب النور محافظة المنيا، لإغاثة أهالى رأس غارب، تحت رعاية ناصر خضيري أحد كوادر الحزب بالمحافظة، والأستاذ علاء صالح العناني وكيل الحزب، والأستاذ صلاح لطفي أبو مصعب.

 

بدوره أكد المهندس محمد شكري، أمين عام حزب النور بمحافظة القاهرة، أنه جهز لجنة من كوادر الحزب بالقاهرة لمتابعة الأزمة.

وأشار شكري في تصريح خاص لـ"الفتح" أنه تم التجهيز لقافلة كبيرة، سيتم إرسالها إلى مدينة رأس غارب، وأنه يتابع الوضع عن قُرب.

 

من جانبه أكد الدكتور مصطفى برغش مسئول الحملة بالقاهرة، وصول القافلة الأولى من أمانة الحزب برعاية الأستاذ محمود فؤاد مرشح سابق بمجلس النواب، مضيفاً أن الحزب بالقاهرة سيرسل قافلة  أخرى مساء السبت.

 

ثم جاء دور محافظة كفر الشيخ، حيث انطلقت القافلة برعاية الدكتور مجدي سليم أمين عام الحزب بالمحافظة، فجر الأربعاء الماضي، في قافلة إغاثية تتكون من 8 سيارات.

من جانبها، دشنت أمانة الحزب بالإسكندرية برعاية الأستاذ عبد الله بدران أمين الحزب بالمحافظة، حملة إغاثية لمساعدة المتضررين، وأطلقت أول قافلة فجر الأربعاء الماضي والتي وصلت إلى 12 سيارة جامبو.

وتتابعت القوافل من جميع الأمانات بالحزب، بمختلف المحافظات، السويس، ثم بور سعيد، ثم محافظة البحيرة، ثم الاسماعيلية، ثم أسوان وغيرها.




لم يكتفِ حزب النور بالقوافل الإغاثية فقط، حيث احتياجات الأهالى برأس غارب، فاقت الاحتياجات الغذائية.

أعلنت أمانة حزب النور بمحافظة قنا، عن انطلاق قافلة بشرية تتكون من عشرات الأعضاء من أمانة الحزب بمختلف مراكز المحافظة، يتقدمها المهندس عبد الرحمن عدلي أحد كوادر الحزب بالصعيد، والمهندس محمد كمال أمين عام الحزب بمحافظة قنا، والمحاسب مصطفى مغربي وكيل الحزب.

من جانبه أكد مصطفى مغربي وكيل حزب النور بقنا، أن القافلة ستتكون من العديد من السيارات، وتنطلق فجر الخميس القادم، في اتجاه مدينة رأس غارب.

 

وأضاف مغربي في تصريح لـ"الفتح" أن القافلة تأتي من مبدأ الحزب في العمل على رفع العبء من علي كاهل المواطن، والوقوف بجانبه، وتابع: وضع رأس غارب مأساوي، ويحتاج إلى المزيد من العمل، لإنقاذ أهلنا وأبنائنا.

ثم تبعتها محافظة أسيوط، حيث نشر الزميل معتز بشنك مسئول المكتب الإعلامي لجريدة الفتح بـ"أسيوط" على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صوراً لقافلة إغاثية بشرية من شباب حزب النور بأسيوط متجهة إلى مدينة رأس غارب لمساعدة الأهالي.


ثم قافلة بشرية أخرى من محافظة المنيا، فجر اليوم السبت، تضم أكثر من 60 شاباً، متجهة إلى شمال البحر الأحمر.




ونظراً لعدوم وجود آلة إعلامية لدى حزب النور، ترصد هذه القوافل وتعلنها، قام بعض شباب الحزب بإطلاق هاشتاج #ساعدوا_أهل_غارب، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر.


انتشر الهاشتاج بقوة، حتى وصل إلى التريند الأكثر تداولاً في مصر.



بدوره أكد الشيخ أحمد عبد الحميد، عضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، وأحد أهالي مدينة رأس غارب، على شكره وتقديره لحزب النور على مجهوده.

 

وقال عبد الحميد في تصريح لـ"الفتح": أشكر حزب النور على ما يفعله مع أهالي رأس غارب، مؤكداً: لم يتواصل معنا حتى هذه اللحظة إلا قيادات وأعضاء الحزب، حيث أتوا إلى "غارب" من العديد من المحافظات بعشرات القوافل الإغاثية، مضيفاً، أدعوا الله أن يبارك في كل من سعى لمساعدة أهالي غارب، وأن يجعل ذلك في ميزان حسناتهم.


ولا زالت جهود الحزب وقوافله الإغاثية لرأس غارب، وغيرها من المحافظات المتضررة مستمرة خلال الأسبوع القادم.


 

قافلة بشرية من محافظة أسيوط


 


استقبال القوافل بحضور الأستاذ أيمن عبادي أمين الحزب بالبحر الأحمر


جانب من قافلة الإسكندرية


جانب من  الحملة


جانب من قافلة أسوان



جانب من قافلة قنا


جانب من قافلة كفر الشيخ

جانب من قافلة الاسماعيلية


جانب من قافلة البحيرة


جانب من القوافل البشرية


جانب من قافلة بورسعيد


كلمة الدكتور أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب