برلمانيون يتهمون "دعم الدولة" بممارسة أساليب الحزب الوطني في الاستحواذ على مناصب

  • 102
البرلمان

اتهم برلمانيون ائتلاف دعم الدولة وحزب المصريين الأحرار، بممارسة أساليب الحزب الوطني في الاستحواذ على المناصب داخل المجلس، مستشهدين بما حدث مؤخرًا خلال انتخابات مجلس النواب.


 قال النائب فتحي الشرقاوي، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة إدارة الحكم المحلي، إن المناقشات والمشادات التي حدثت بسبب انتخابات اللجان النوعية شئ إيجابي، يؤكد وجود حياة ديمقراطية بمجلس النواب، وعدم سيطرة  ائتلاف واحد  على المجلس، مضيفًا أن أكبر النقاط السلبية التي حدث في الانتخابات هي حالة الحشد للتصويت التي حدثت في لجنة حقوق الإنسان.


وأوضح الشرقاوي في تصريحات خاصة لـ"الفتح"، أن انتخابات اللجان اعتمدة في نسبة كبيرة منها على علاقة الشخص بالنواب في اللجنة دون وجود أي اعتماد على الحزب أو الائتلاف الذي يدعمه، مشيرًا إلى أن  الانتخابات الأخيرة داخل اللجان شهدة خساراة نواب  وكوادر من ائتلاف دعم الدولة.


وفيما يخص ما حدث في انتخابات لجنة حقوق الإنسان أكد الشرقاوي أن الحشد الذي حصل من جانب ائتلاف دعم الدولة وحزب المصريين الأحرار أمر يخالف اللائحه، مؤكدًا أن عدد أعضاء اللجنة وقت الانتخابات وصل لـ 63 عضو وهو عدد لم يحدث طوال تاريخ البرلمان أن يكون عدد أعضاء لجنة واحدة يتخطى 60 عضو.


 وأضاف "الشرقاوي" أن الاستقالات التي تقدم بها أكمل قرطام وسمير غطاس لم يكن لها أي داعي ولابد أن يراجعوا انفسهم فيها، مشيرُا إلى ضرورة وجود صوت للمعارضة داخل البرلمان .


 أكد النائب خالد شعبان، عضو مجلس النواب، أن انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان شهدت تقديم أهل الثقة على أهل الخبرة، مؤكدًا أن حشد ائتلاف دعم الدولة والمصريين الأحرار للنواب في بعض اللجان شئ مؤسف يسئ لشكل الأعضاء أمام الرأي العام ويذكرهم بأيام الحزب الوطني.


وقال "شعبان" في تصريحات خاصة لـ "الفتح"، إن حشد اللجان جاء من جانب ائتلاف دعم الدولة كوسيلة للحصول على أعلى نسبة من المناصب داخل النواب، وكنوع من الترضية لاعضائه، مشيرًا إلى أن الائتلاف نفسه شهد انقسام واضح في بعض اللجان وصراع على المناصب وتفتيت لأصواتهم.


 وأضاف عضو مجلس النواب، أنه قدم مذكرة للدكتور علي عبد العال مذكرة يطالبه فيه ببقاء كل الأعضاء الذين قاموا بالتسجيل في اللجان من أجل التصويت في أماكنهم حتى يتم القضاء على ظاهرة حشد الأصوات، مشيرًا إلى أن العديد من النواب قاموا بالتسجيل في لجان مختلفه عن لجانهم الأصلية من أجل التصويت لمرشح دعم الدولة فقط.


 من جانبه قال الدكتور مدحت الشريف، وكيل  اللجنة الاقتصادية، إن انتخابات اللجان النوعية فيي البرلمان شهدت مهزلة حقيقية، مشيرًا إلى أن طريقة حشد النواب لا تليق بالنواب.


 وأكد وكيل اللجنة الاقتصادية في تصريحات لـ “الفتح”، أن أعضاء ائتلاف دعم الدولة استحوذوا على مناصب كثيرة على حساب أهل الخبرة، مطالبًا الدكتور علي عبد العال بأخذ موقف صارم تجاه ما حدث.