بالأسماء.. ننشر الخريطة الكاملة لمعركة اللجان النوعية داخل البرلمان

  • 90
أرشيفية


                            المصريين الأحرار ينسق مع ائتلاف دعم الدولة للاستحواذ على اللجان


                              "النور" يكتفي بوكالة لجنة الصحة.. و"المستقلين" خارج المنافسة


 يشهد مجلس النواب غدًا منافسة شرسة على مناصب اللجان داخل البرلمان في الدورة الثانية لانعقاد المجلس، حيث يحاول ائتلاف دعم الدولة التنسيق مع حزب المصريين الأحرار للاستحواذ على رئاسة أكبر عدد من اللجان ووكالتها، بينما يحاول المستقلين الاندماج في تكتل واحد لمنافسة دعم الدولة.


 وفي هذا الصدد، قال المهندس شهاب وجيه، المتحدث الرسمي باسم المصريين الأحرار، إن الحزب قرر المنافسة على رئاسة ثلاث لجان في مجلس النواب، مضيفًا أن المرشحين هم سعيد طعيمة على رئاسة لجنة النقل، وعلاء عابد على رئاسة لجنة حقوق الإنسان، وهشام الشعيني لرئاسة اللجنة الزراعية.


 وأوضح "شهاب" في تصريحات خاصة لـ"الفتح" أن التنسيق بين ائتلاف دعم الدولة وباقي الأحزاب سيكون في كافة اللجان، مشيرًا إلى أن الحزب يقوم بالتنسيق مع ائتلاف دعم الدولة والوفد للفوز برئاسة أو وكالة اللجان.


 وأضاف المتحدث الرسمي باسم المصريين الأحرار، أن اللجان التي سيترشح الحزب على وكالتها هي  لجنة الثقافة والإعلام، ولجنة الصحة والخطة والموازنة ولجنة العلاقات الخارجية، ولجنة السياحة ولجنة الحكم المحلي ولجنة الدفاع والأمن القومي.


 بينما قال النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الشئون العربية، أن اللجان النوعية داخل المجلس تخضع للعديد من التحالفات من جانب ائتلاف دعم الدولة والمصريين الأحرار وحزب الوفد، مضيفًا أن الأحزاب وزعت مناصب اللجان بحسب نسبتهم داخل البرلمان.


وأوضح "أبو زهاد" في تصريحات خاصة لـ"الفتح"، أن توزيع اللجان في دورة الانعقاد الثاني لن تشهد تغيير بنسبة كبيرة عن دورة الانعقاد الأول، مشيرًا إلى أن أغلب اللجان داخل المجلس ستشهد وجود ذات الأسماء بنسبة 90%.


وأشار عضو مجلس النواب إلى أن اللجنة التي ستشهد منافسة قوية على رئاستها وعلى منصب الوكلاء داخلها هي لجنة حقوق الإنسان وخاصة بعد استقالة النائب محمد أنور السادات وعدم اعتزامه الترشح على رئاستها، مشيرًا إلى أن هذه اللجنة عليها صراع قوي من دورة الانعقاد الأول وكذلك لجنة الصحة.


واستبعد "أبو زهاد" حصول الأعضاء المستقلين داخل المجلس على مناصب داخل اللجان لوجود تربيطات بين الكتل البرلمانية وائتلاف دعم الدولة داخل المجلس.


من جهته، كشف النائب محمود رشاد عضو مجلس النواب عن حزب النور، أن الحزب قرر ترشيح النائب الدكتور أحمد العرجاوي على وكالة لجنة الصحة بمجلس النواب.


 وأكد "رشاد" في تصريحات خاصة لـ"الفتح" أن الكتلة البرلمانية للحزب اتخذت قرارًا بعدم  الترشح على أي منصب داخل لجان المجلس باستثناء وكالة لجنة الصحة.


 وكان النائب الدكتور أحمد العرجاوي قد فاز بمنصب وكالة لجنة الصحة في دورة الانعقاد الأولى للبرلمان.


أما النائب محمد فؤاد، المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية لحزب الوفد، أكد أن الحزب سينافس على  رئاسة ثلاث لجان، حيث قرر الدفع بالمستشار بهاء أبو شقة على رئاسة  اللجنة التشريعية، وأحمد السجيني على رئاسة لجنة الحكم المحلي، ولجنة الطاقة طلعت السويدي.


وأضاف فؤاد  في تصريحات لـ "الفتح" أن الوفد قرر الدفع بكل من هاني أباظة على وكالة لجنة التعليم، وليلى أبو إسماعيل بلجنة الصحة، وحسين غيته على حقوق الإنسان، عثمان منتصر لـ" الزراعة"، وسعد بدير لجنة الإدارة المحلية.


وأشار المتحدث باسم الكتلة البرلمانية، إلى أن التنسيق بين الأحزاب أمر قائم بالفعل وهناك تنسيق داخل اللجان بين النواب وبين ائتلاف دعم مصر وباقي الأحزاب.