• الرئيسية
  • الأخبار
  • مجلس الوزراء يعطي "الهيئة الوطنية للانتخابات" الضوء الأخضر استعدادًا للمحليات

مجلس الوزراء يعطي "الهيئة الوطنية للانتخابات" الضوء الأخضر استعدادًا للمحليات

  • 89
أرشيفية

وافق مجلس الوزراء خلال الاجتماع اليوم السبت، على مشروع قانون بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات، وقام بإرساله إلى قسم التشريع بمجلس الدولة لمراجعته وإعداده فى صيغته النهائية، تمهيداً لإرساله إلى مجلس النواب لإقراره.


وأكد النائب أحمد عبده، عضو لجنة الإدارة المحلية في مجلس النواب، أن المشروع من حيث المبدأ توافق عليه اللجنة، ولكن ننتظر النصوص لمراجعتها، موضحًا أن المجلس يتابع عمل مجلس الوزراء في هذا الجانب عبرلجنة الإدارة المحلية جيدًا، وأن المجلس يعمل على قدم وساق على أن تكون العملية الانتخابية في الانتخابات المحلية ذات مخرج جيد يحقق الهدف من الانتخابات القادمة من حيث النزاهة والشفافية المطلوبين.


وأضاف في تصريحات لـ"الفتح: "الهيئة الوطنية للانتخابات ينتظرها الجميع، والحكومة تدرس إنشائها منذ فترة طويلة، وستكون هيئة مستقلة تختص دون غيرها بإدارة الانتخابات الرئاسية والنيابية والمحلية، كما أنها سوف تنظم جميع العملية الانتخابية بشكل جيد"، مشيرًا إلى أن الانتخابات المحلية مهمة للغاية وذات درجة كبيرة من الاهتمام لأنه لم يتم إجرائها منذ ثورة يناير أي قرابة ستة أعوام.


وأوضح النائب ممدوح الحسينى أن المجلس ينتظر وصول القانون للنظر في نصوصه, وأن عمل الهيئة يتمحور حول وضع قواعد وإجراءات سير عمليتي الاستفتاء والانتخابات، بما يضمن سلامتها وحيدتها ونزاهتها وشفافيتها.

وأكد الحسيني في تصريحات خاصة لـ "الفتح"، أن فكرة إنشاء الهيئة هي وجود جهة تدير الانتخابات بشكل مستقل بعيدًا عن أيد الحكومات، وهذا الأمر متعارف عليه في أغلب دول العالم، موضحًا أن إدارة الانتخابات المحلية بهذا الشكل يخرج محليات قوية وغير مسيسة ويفرز عقول وأجيال شابة تقود مصر في المستقبل.

وينص الدستور المصري على وجوب إنشاء هيئة مستقلة تختص بإدارة شؤون الانتخابات والاستفتائات على مستور الجمهورية، لها صلاحيات واسعة فى هذا المجال وتتسم بالاستقلالية عن باقى مؤسسات الدولة.