الفتح | الفضائيات تنفث سمومها في أزمة مصر والسعودية

الفضائيات تنفث سمومها في أزمة مصر والسعودية

كتــبه : وليد منصور

مصر والسعودية

رئيس "إعلامية" النواب: برامج التوك شو لعبت دور سلبي في أزمة مصر والسعودية

لعب كل من الإعلام المصري والسعودي دور بارز في تفاقم الأزمة بين البلدين، في سابق لم تشهدها العلاقات المصرية السعودية على مدار العقود الماضية، ولم تكن  هذه المرة الوحيد التي تسببت فيها برامج التوك شو في توتر العلاقة مع دولة عربية شقيقة حيث سبقتها بتوتر العلاقة مع الجزائر والمغرب فى فترات سابقة.


حيث اعتبرت السعودية أن تصويت مصر في مجلس الأمن لصالح القرار الروسي بشأن سوريا مخالفاً للإجماع العربي، بينما اعتبرت مصر محاولة إصدار أى قرار ينص على وقف الأعمال المسلحة يصب فى مصلحة القضية السورية، ولعب الإعلام المصري والسعودي دوراً بارزاً في تفاقم الأزمة، حيث انبري عدد من الاعلاميين بالتراشق فى برامج التوك شو. 

ومن جانبه، أكد أسامة هيكل رئيس لجنة  الثقافة والإعلام بمجلس النواب، ووزير الإعلام السابق، أن الإعلام الغير المسئول وبرامج التوك شو هم السبب الرئيس في تفاقم الأزمة بين مصر والسعودية، مؤكدًا أنه على الجميع أن يعلموا أن العلاقات الدولة لا تدار من خلال وسائل الإعلام.

 

قال هيكل في تصريحات لـ"الفتح"، إن الإعلام لعب دور سلبي للغاية من خلال التراشق الإعلامي بين الفضائيات، مطالبًا وسائل الإعلام بالهدوء وتحري الدقي وعدم الإنجراف وراء السلبيات والاشاعات والمحافظة على العلاقات الراسخة بين مصر والسعودية. 

 

بينما أشار الدكتور حسام عقل، أستاذ التربية بجامعة عين شمس، ورئيس المكتب السياسي لحزب البديل الحضاري، إلي أن وسائل الإعلامي هي المتحكم في العلاقات بين الدول، وأن تفاقم الأزمة بين مصرو السعودية سببه الرئيسي هو التراشق الإعلامي بين الفضائيات، التي لا تعلم خطورة ما تفعل.

 

وأوضح في تصريحات لـ"الفتح" أن برامج التوك شو أوقعت مصر في العديد من المشاكل مع الدول الشقيقة مثل مشكلة مصر مع الجزائر والمغرب في وقت سابق، مضيفًا أن مصر والسعودية هي هما جناحا الأمة العربية.

 

وناشد عقل وسائل الإعلام خاصة برامج التوك شو بتحمل المسؤولية، ومنع محاولة الوقيعة بين مصر والسعودية.


بينما، أكد عبد الله الجحلان رئيس اتحاد الصحفيين السعوديين، أن العقلاء في كل من السعودية ومصر يرفضون كل ما يعكر صفو العلاقة بين البلدين خصوصا في ظل التضرر الذي لحق بالُلحمة العربية، مستشهدا بما يجرى في ليبيا وسوريا واليمن وما عانت منه مصر وكذلك المملكة.

وأضاف "الجحلان"، في مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء القاهرة" الذي تقدمه الاعلامية انجى أنور على شاشة قناة "ten" الفضائية، أن مصر والسعودية يدركان تماما أن تفرقهما فيه ضرر لكل العرب والمسلمين.

وأوضح الكاتب السعودي أن ما تتعرض له البلدين من شائعات هدفها النيل منهما ويحتاج إلى موقف حاسم من مصر، موضحًا أن السعودية في حاجة إلى الوقوف بجانب مصر اقتصاديا محذرا الإعلام من إشعال الفتنة بين البلدين

 

وجدير بالذكر أن السفير السعودي أحمد القطان قد غادر مصر يوم الأربعاء الماضي إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة في زيارة تستغرق ثلاث أيام. بينما تواردت أنباء عن إرسال مصر لوفد رسمى للتباحث مع الجانب السعودي وخاصة بعد إبلاغ شركة أرامكوا السعودية للجانب المصري عدم تسليمها شحنات بترور كانت مقررة خلال الفترة الحالية.