عضو بـ"النواب": قانون مقاضاة السعودية "بلطجة"

  • 37
علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

أكد عماد جاد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن قانون"العدالة ضد رعاة الإرهاب"، الذى أقره الكونجرس الأمريكى ضد السعودية، سيكون له تداعيات جسيمة على المملكة، وفقا لهذا القانون فإن أمريكا سيجوز لها مقاضاة المملكة كدولة راعية للإرهاب، وتم تقدير تعويضات الضحايا عن احداث 11 سبتمبر فيما يقدر بــ"3.3 تريليون دولار". 

أضاف جاد، فى تصريحات صحفية، اليوم الخميس، أن أمريكا أصبح لها الحق وفقا للقانون الجديد فى الحجز على أموال السعودية بداخلها والتى تقدر بــ"750 مليار دولار"، وهذا يمثل ربع المبلغ فقط، وستطالب أمريكا بباقى المبلغ أيضا من السعودية. 

تابع عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قائلا: "المملكة لم تعد دولة مهمة بالنسبة لأمريكا، وإيران على تنسيق كامل مع أمريكا الآن، وهذا له تداعياته على المنطقة كلها، وهذا القانون يعد بلطجة واضحة من أمريكا باعتبارها القوى الكبرى فى العالم وبالتالى من الصعب على السعودية أن تلجأ لأى دفاع أو محكمة دولية أخرى بعد إقرار القانون". 

وكان الكونجرس الأمريكى رفض فى جلسة له بالأمس فيتو الرئيس أوباما لوقف قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب، وبالتالى تم إقرار القانون".