26 شركة مصرية تشارك في معرض أديس أبابا التجاري الدولي

  • 82
صورة أرشيفية

شاركت مصر بجناح كبير فى معرض أديس أبابا التجارى الدولى الثامن عشر الذي بدأ يوم 20 ويستمر حتى يوم 26 فبراير الجاري، وتنظمه الغرفة التجارية بأديس أبابا بالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات.

وقال مدير الجناح المصرى بمعرض أديس أبابا محمد فاروق، إن عدد الشركات المصرية المشاركة فى الجناح يبلغ 26 شركة مختلفة، فمنها حكومية تتمثل فى الشركات القابضة، بالإضافة إلى شركات خاصة، أى أن هناك تعاونا مشتركا لتحقيق التكامل.

وأكد فاروق - الذى يمثل الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات - تميز المشاركة المصرية فى هذا العام، حيث تبلغ مساحة الجناح 350 مترا، وهى أكبر مساحة ضمن أجنحة المعرض..مشيرا إلى أن هذه المشاركة بدأت منذ نشأة المعرض، وتحرص مصر دائما على الاشتراك فيه وعدم التخلف عنه، وتعتبر من أقدم الدول المشاركة فيه.

وأضاف مدير الجناح المصرى "نصر على أن يكون التمثيل المصرى متواجدا فى المعرض بما يتناسب مع اسم مصر، من حيث المساحة المستخدمة فى هيكل العرض وتنوع العرض حتى يمكن أن نغطى السوق الإثيوبى بقدر الإمكان ..مؤكدا أن العلاقة بين مصر وإثيوبيا ممتدة منذ آلاف السنين، ويتميز الشعب الاثيوبى بأنه "طيب جدا وودود ومتجاوب"، ويحاول الاثيوبيون تذليل أي مصاعب وهم يحبون المصريين".

وتابع "أتمنى أن تصر الشركات المصرية على الاشتراك فى المعارض وخاصة فى الدول الأفريقية التى تمثل سوقا واعدا، ونحن نتميز بميزة نسبية، وهى عدم بعد المسافة بيننا وبين إثيوبيا وهذا يساعد على سهولة نقل المعروضات، مؤكدا لرجال الأعمال الراغبين فى إقامة مصانع بإثيوبيا، أن الجانب الإثيوبي أعرب عن استعداده لتسهيل ذلك، ولكن الأمر يتطلب وجود دراسة مستفيضة لقوانين الاستثمار والجمارك هناك حتى يمكن تجنب التعرض لأية مشكلات".

وأشار إلى أنه يمكن الاستفادة من قرب المسافة والعمالة المتوفرة ووجود المواد الخام فيها، مشيدا بتميز المنتج المصرى حيث يتمتع بقوة التحمل والصلابة وقلة التكلفة مقارنة بتكلفة المنتجات الأخرى وزيادة عمرها الافتراضى على عكس منتجات الشركات المنافسة.

وشدد مدير الجناح المصرى قائلا: "إن اسم مصر يجب أن يكون متواجدا فى أى محفل دولى، ويجب إعطاء الأولوية للدول الأفريقية ; لأننا نمثل شعوبا واحدة وحضارة واحدة، وكلما زادت الأنشطة الاقتصادية كلما توطدت العلاقات بين الدول، لافتا إلى أن تأخر دخول المستثمرين للسوق الأفريقية , نتيجته سلبية".

وأوضح أن الهدف من المعرض، إجراء المقابلات بين رجال الأعمال المصريين أوممثلى الشركات والجانب الاثيوبي لكى يطلعوا على أحدث ما عندنا، مشيرا إلى أن هذا يفيد فى أن تكون لنا توكيلات داخل إثيوبيا أوتكون هناك استثمارات طويلة الأجل"، مضيفا أن المعرض يتيح الفرصة للتعارف والتواصل وتوطيد العلاقات، مشيدا بقيام السفارة ومكتب التمثيل التجارى بتسهيل الاجراءات، حيث تم الإفراج عن المعروضات قبل افتتاح الجناح بثلاثة أيام، وذلك يحدث للمرة الأولى".