• الرئيسية
  • منوعات
  • تعليم
  • جامعة القاهرة: ملتزمون بقواعد "الأعلى للجامعات" ببرامج التعليم المفتوح.. ولم نتلق أي تعديلات بشأن التحويلات

جامعة القاهرة: ملتزمون بقواعد "الأعلى للجامعات" ببرامج التعليم المفتوح.. ولم نتلق أي تعديلات بشأن التحويلات

  • 63
أرشيفية

أعلنت جامعة القاهرة، أنه لم يرد إليها قواعد من المجلس الأعلي للجامعات تخص تحويل طلاب برامج التعليم المفتوح من جامعة إلي أخرى، بعد استفسار وشكوى بعض الدارسين بشأن قواعد تحويل طلاب من التعليم المفتوح من جامعة القاهرة وكذلك بعد شكوي الدارسين بشأن رفض مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح تحويل طلاب من برامج تعليم مفتوح جامعة القاهرة الي برامج مناظرة بجامعات أخرى.

وأكدت الجامعة، أنه في ظل قرار المجلس الأعلي للجامعات بشأن إيقاف قبول طلاب جدد على النمط الحالي للتعليم المفتوح والذي لم يتناول موضوعات التحويلات، قام مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح بمخاطبة المجلس الأعلي للجامعات بشأن قواعد التحويل وفور ورود رد من المجلس سوف يتم تنفيذه فورًا.

وأكد المركز في بيان له مساء اليوم السبت، أنه ورد العديد من الطلبات من دارسين يطلبون التحويل من برامج القانون من جامعة القاهرة إلى جامعات أخرى، وتبين أن بعضهم لم يقدم موافقة جهة عمله علي الالتحاق بالجامعة الجديدة، وهو شرط للالتحاق التعليم المفتوح، وبعضهم لم يقدم موافقة الجامعة الأخري علي التحويل وبعضهم في سنوات الدراسة الأخيرة، مما يتعارض مع القواعد الأكاديمية المتعارف عليها وأحدهم أرفق موافقة جامعة أخرى علي قبول تحويله.

وبفحص ملفه تبين أنه لم يكن مسجلاً في آخر فصل دراسي وأنه في السنة الثالثة من برنامج القانون لم يحصل علي موافقة جهة عمله علي التحويل لهذه الجامعة ، مما يتعارض مع قواعد القبول بالتعليم المفتوح (مرفق موافقة الجامعة الآخرى وسجله الدراسي). 

وتابع المركز: نحن علي يقين بأنه لن يتم اعتماد أي شهادة لدارس تم قبوله بالمخالفة لقرارات المجلس الأعلي للجامعات أو تم تحويله من جامعة إلى أخرى دون موافقة الجامعتين واتباع القواعد الأكاديمية المتعارف عليها، وإيمانًا بدورنا المجتمعي وتأكيدا علي التزامنا بجميع قرارات المجلس الأعلي للجامعات أن نستطلع رأي المجلس بهذا الخصوص، حرصًا علي مصلحة الدارسين، وعلي الصالح العام.

وقال الدكتور سيد تاج الدين مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة جادة في الاستمرار في تطوير المقررات والامتحانات بجميع البرامج وجادة في تنفيذ قواعد مواجهة الغش والشروع في الغش ومنع الخروج عن النظام وجادة في تنفيذ الجزاءات التي أقرها مجلس جامعة القاهرة طبقًا للقانون.

كما أكد أنه متاح لأي دارس محال إلى تحقيق أو مجلس تأديب أن يتظل من القرار ويتم تحويل تظلمه للشئون القانونية لفحصه طبقًا لصحيح القانون في هذا الشأن.

وشدد تاج الدين على أنه لن يتم قبول أي طالب جديد أو أي طالب محول بأي برنامج تعليم مفتوح لدرجتي البكالوريوس أو الليسانس بجامعة القاهرة من فبراير ٢٠١٦ التزامًا بتنفيذ قرار المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، كما لم يتم الموافقة على تحويل أي طالب من جامعة القاهرة لأي جامعة أخرى منذ هذا التاريخ. 

كما أكد أنه لن يتم قبول أي طالب ببرنامجي الحقوق والإعلام بجامعة القاهرة من غير الحاصلين علي الثانوية العامة منذ أغسطس ٢٠١٥ تنفيذًا لقرار مجلس جامعة القاهرة ثم قرار المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن.

وقال: أرحب بأي جهة رقابية تفحص ملفات الدارسين للتأكد من عدم مخالفة قرارات المجلس الاعلى للجامعات وأتوقع أن تقوم الجهات الرقابية بفحص ملفات جميع ملفات مراكز التعليم المفتوح للتأكد من ذلك.